كشفت دراسة حديثة عن ارتباط محتمل بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة وارتفاع خطر الإصابة بالخرف، في ظل تحذيرات متزايدة من تأثير هذه الأطعمة على الصحة العامة، خاصة صحة الدماغ على المدى الطويل ، وتُضاف الدراسة الجديدة، إلى سلسلة من التحذيرات الصحية المتزايدة بشأن هذه الأطعمة، التي تشمل البسكويت المعبأ، والهوت دوغ، ورقائق البطاطس والوجبات الجاهزة.
وبحسب الدراسة، فقد تؤثر الأنظمة الغذائية، التي تعتمد بشكل كبير على هذه الأطعمة، سلباً على صحة الدماغ على المدى الطويل، على ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" ، وأشار الباحثون إلى أن استهلاك تلك الأطعمة بكثرة يرتبط بتراجع في القدرات الإدراكية وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض عصبية مرتبطة بالتقدم في العمر، من بينها الخرف.
تأتي الدراسة في وقت تتزايد فيه الأدلة العلمية التي تربط بين الأطعمة المصنعة وعدد من المشكلات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والسمنة والسكري، ما يعزز المخاوف من تأثيرها التراكمي على الصحة العامة ، وأكدت الدراسة أن النتائج لا تعني بالضرورة أن هذه الأطعمة تسبب الخرف بشكل مباشر، لكنها تشير إلى وجود علاقة إحصائية تستدعي المزيد من الأبحاث لفهم الآليات البيولوجية المحتملة وراء هذا الارتباط.
يحذر خبراء التغذية من الإفراط في تناول الأغذية فائقة المعالجة، داعين إلى الاعتماد بشكل أكبر على الأنظمة الغذائية الطبيعية والمتوازنة التي تحتوي على الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة، لما لها من دور في دعم صحة الدماغ والوقاية من التدهور المعرفي مع التقدم في العمر.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
أكدت الأستاذة الدكتورة سلمى فؤاد دوارة، أستاذ الجراحة العامة وأورام الثدي والمناظير بقصر العيني وعضو المجلس العلمي للبورد المصري وعضو...
أفاد "فاليري ليتفينوف"، كبير أطباء قسم الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية بجامعة "بيرم" التقنية، أن التصلب المتعدد لا علاقة له بفقدان الذاكرة...
أصبحت تقنية الشحن السريع من أبرز المزايا في الهواتف الذكية الحديثة، إذ تتيح للمستخدمين إعادة شحن البطارية خلال دقائق بدلاً...
أكد الطبيب "ألكسندر مياسنيكوف" أن المشاجرات التي تحدث في ساعات المساء قد تشكل خطرا على حياة الأشخاص المصابين بأمراض القلب...