السكر الطبيعي يتفوق على المكرر في الفوائد الصحية ويحمي من الأمراض

يختلف السكر الطبيعي عن السكر المكرر، سواء في المصادر أو التأثير على الصحة، وينصح الأطباء بالابتعاد عن السكر المكرر، لارتباطه بالإصابة بأمراض السكري، والكبد، والسمنة والقلب.

وحسب تقرير لمجلة "هيلث" المتخصصة في الأخبار الصحية، فيمكن الحصول على السكر الطبيعي من الفواكه والخضروات والحليب، إذ تحتوي منتجات الألبان على سكر اللاكتوز، بينما تحتوي الفواكه والخضروات على سكريات مثل الفركتوز، والجلوكوز والسكروز.

وينصح بتناول السكر الطبيعي لأنه يكون مصحوبا بعناصر غذائية أخرى، مثل الألياف، والبروتينات، والفيتامينات والمعادن، ما يساعد على إبطاء امتصاصه في الدم.

أما السكر المكرر، سواء كان سكر المائدة أو السكر المصنوع من قصب السكر، أو البنجر، فيهضم بسرعة، ما يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.

ولكن بعض الأطعمة الصحية، كعصير الفاكهة، رغم كونه مصدرا طبيعيا للسكر، إلا أنه يفتقر إلى الألياف، وقد يؤثر على امتصاص السكر في الدم، ويرتبط بمخاطر صحية أخرى.

وينصح بتجنب المشروبات عالية السكر، من أجل التحكم في السعرات الحرارية، ودعم استقرار مستوى السكر في الدم.

ويوصى أيضا بالابتعاد عن السكريات المضافة مثل العسل، ورغم فوائدها الصحية، إلا أنها قد ترتبط بمشاكل مثل داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وتدهور وظائف الكبد، وزيادة الوزن، وتسوس الأسنان.

وقد يزيد اتباع نظام غذائي غني بالسكريات المضافة، سواء كانت طبيعية أو مكررة، خطر الإصابة بالسكري وعدة أمراض أخرى.

ويرهق كثرة تناول السكريات الكبد، ما يؤدي إلى تراكم الدهون فوقه، ما يزيد خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

ويستحسن تقليل تناول الحلوى، والمشروبات الغازية، والزبادي المحلى، والمشروبات السكرية، والآيس كريم.

ايرينى سمير

ايرينى سمير

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

الأرق يصيب بالسكري
البطاطس المقلية
دواء
دراسة تؤكد تناول اللحم البقري لا يزيد من خطر السكري
نموذج مصغّر يربط بين السكري والخرف باستخدام تقنية جديدة
اكتشاف عقار لعلاج السكري الثاني
كشف علمي يبشر بعلاجات جديدة لمرض السكري
مرض السكري

المزيد من علوم وتكنولوجيا

دراسة تكشف امكانية تحسين القدرات الذهنية رغم التقدم في السن

أظهرت دراسة حديثة أن صحة الدماغ يمكن أن تتحسن في أي عمر، مما يتحدى الاعتقاد السائد بأن صحة العقل تتراجع...

المنصات الرقمية وتدمير الصحة النفسية للمراهقين

كشفت دراسة أسترالية حديثة صدرت عن معهد "موردوخ لأبحاث الأطفال" (MCRI) أن قضاء ساعتين أو أكثر يومياً على منصات التواصل...

ارتباط وثيق بين بكتيريا الأمعاء وصحة القلب لمرضى انقطاع النفس النومي

توصل باحثون إلى اكتشاف علمي جديد يكشف عن وجود ارتباط غير متوقع بين بكتيريا الأمعاء وانقطاع النفس الانسدادي النومي وأمراض...

دراسة تؤكد الإسراف في تناول الفاكهه ضار بالصحة

ينصح الخبراء بتقييم قيمة تناول كثرة المنتجات الغذائية، للتأكيد على أن حتى الفواكه والثمار المفيدة قد تصبح ضارة عند الإفراط...