توصلت دراسة جديدة أجراها فريق دولي من الباحثين إلى وجود صلة بين تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر من اليوم وزيادة فرصة الوفاة المبكرة بين كبار السن، وهو ما أثار تساؤلات حول العلاقة بين أوقات الوجبات والمرض، وفقًا لموقع«ساينس اليرت».
وبحسب الدراسة، ليس الطعام الذي نتناوله فقط هو ما يؤثر على صحة أجسامنا، فمن المعروف أيضا أن وقت تناول وجباتنا يؤثر على وظائف أجسامنا، ومع ذلك، فإن حالة أجسامنا قد تحدد أيضًا متى قد نرغب في تناول الطعام.
تم جمع البيانات من 2945 شخصًا بالغا يعيشون في نيوكاسل ومانشستر بالمملكة المتحدة، بين عامي 1983 و2017. تراوحت أعمار المشاركين بين 42 و94 عاما عند تسجيلهم، وتم جمع المعلومات من خلال استبيانات اختيارية حول صحتهم وأسلوب حياتهم وعاداتهم الغذائية .
وكشفت الإحصائيات أن الأشخاص الذين يميلون إلى تناول وجبتي الإفطار والعشاء في وقت متأخر من اليوم مع تقدمهم في السن، مما يُطيل فترة تناولهم اليومي للطعام على مدى فترة زمنية أقصر. وقد ارتبط تأخر تناول الطعام بتدهور الصحة البدنية والعقلية .
وفيما يتعلق بمعدل الوفيات لجميع الأسباب- أي احتمال الوفاة لأي سبب- وجد الباحثون صلةً وثيقةً بين تناول الإفطار في وقت متأخر وارتفاع خطر الوفاة، حيث أن كل ساعة تأخير لتناول الإفطار، ارتفعت احتمالية الوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 8-11%.
ويقول عالم التغذية حسن دشتي، من كلية الطب بجامعة هارفارد: تشير الأبحاث إلى أن التغييرات في توقيت تناول كبار السن للطعام، وخاصة توقيت تناول وجبة الإفطار، يمكن أن تكون بمثابة مؤشر سهل المراقبة لحالتهم الصحية العامة
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.
بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...
طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...
أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...