دراسة تحدد فوائد صحية لشرب 5 فناجين قهوة يوميا

توصلت نتائج دراسة، إلى أن شرب 5 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، قد يساعد في إبعاد الدهون الخطيرة في منطقة البطن، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان


وحسب ما نشر في صحيفة ديلي ميل البريطانية، وجد علماء فنلنديون أن أولئك الذين يشربون بانتظام حوالي خمسة أكواب من القهوة يوميًا، لديهم دهون حشوية أقل وكتلة عضلية أكبر من أولئك الذين يشربون كميات أقل من القهوة، على الرغم من أن وزنهم متقارب بشكل عام، وبخلاف الدهون التي يمكنك قرصها حول خصرك، فإن الدهون الحشوية تحيط بالأعضاء الداخلية وتطلق مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب المرض.


ووفقًا لما نشر في صحيفة ديلي ميل البريطانية، تم ربط الدهون الحشوية، التي يطلق عليها اسم القاتل الصامت، بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، ومجموعة من أنواع السرطان بما في ذلك أورام الكبد والأمعاء والمعدة، وارتبط تناول القهوة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجد الباحثين إن الاستهلاك المنتظم لها قد يؤدي إلى تحسين صحة الجسم بشكل عام.

وقال لوكا فيروست، الباحث الحاصل على درجة الدكتوراه في جامعة أولو والمؤلف الرئيسي للدراسة: يستهلك ملايين الأشخاص القهوة كل يوم، ومع ذلك ما زلنا نعرف القليل بشكل مدهش عن كيفية ارتباطها بعملية التمثيل الغذائي والهرمونات لدينا، وما برز في نتائجنا هو نمط مميز لم يختفِ حتى بعد أن أخذنا في الاعتبار مؤشر كتلة الجسم (BMI) وعوامل نمط الحياة.

وحللت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، بيانات من 2264 مشاركًا يبلغون من العمر 46 عامًا من مجموعة مواليد شمال فنلندا لعام 1966، وتم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات بناءً على كمية القهوة التي استهلكوها في المتوسط، والتي تتراوح من لا شيء إلى 5 أكواب أو أكثر في اليوم، ثم قام الباحثون بدراسة وزنهم، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ونسبة الدهون في الجسم، وكتلة العضلات، وضغط الدم.

كما تم أخذ عينات من الدم لقياس مستويات الكوليسترول والأنسولين، بالإضافة إلى تتبع الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يشربون أكثركانت نسبة الدهون في الجسم لدى من تناولوا القهوة هي الأدنى حوالي 27%، مقارنة بمن لم يشربوا القهوة، والذين بلغت نسبة الدهون في أجسامهم حوالي 29%، كما أن الأشخاص الذين يشربون خمسة أكواب أو أكثر يوميًا لديهم أيضًا نسبة دهون حشوية أقل بنحو 6% من غير الشاربين، وأعلى كتلة عضلية.

 

أخبار مصر

أخبار مصر

موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً

أخبار ذات صلة

الطماطم
النوم
دراسة تكشف أن حماية القلب تتطلب نشاطاً بدنياً يفوق التوصيات الحالية
مخ
محيط الخصر وليس الميزان .. المقياس الأدق للتنبؤ بأمراض القلب
تناول ثمرة أفوكادو يقلل من الإصابة بأمراض القلب
مضخة دم مستوحاة من " الأكورديون " تحاكي قلب الإنسان
قلب

المزيد من علوم وتكنولوجيا

دراسة تحدد فوائد صحية لشرب 5 فناجين قهوة يوميا

توصلت نتائج دراسة، إلى أن شرب 5 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، قد يساعد في إبعاد الدهون الخطيرة في...

دراسة تكشف فوائد جديدة للطماطم

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لتناول الطماطم يوميًا ..في دعم صحة الكبد، بعدما وجد الباحثون أن إضافة الطماطم الطازجة...

دراسة: الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية

توصلت نتائج دراسة إلى أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، حتى لدى الأشخاص النشطين، وينصح الخبراء...

صعود الدرج بانتظام يقلل من خطر الوفاة بالقاتل اﻷول في العالم

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة إيست أنجليا بالتعاون مع مستشفى نورفولك ونورتش الجامعي أن صعود الدرج بانتظام قد يطيل العمر.