تعرف على المكملات الغذائية المساعدة في الوقاية من الخرف

يعلم الكثير منا أن الحصول على ليلة نوم جيدة، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، والالتقاء بالأصدقاء يمكن أن يساعد في الوقاية من الخرف.

من المتوقع الآن أن يصاب واحد من كل اثنين بالخرف خلال حياته، مع ارتفاع عدد الحالات الجديدة بمعدلات مقلقة.

يعلم الكثير منا أننظام الحياة الصحي البسيط، مثل تناول الطعام الصحي والنشاط البدني، يمكن أن يساعد في الوقاية من المرض.

لكن تظهر الأبحاث وجود مكملات غذائية متاحة قد تساعد في الوقاية من المرض، وأخرى قد يكون لها تأثير معاكس.

قدم أطباء تحليلا لهذه الدراسات لصحيفة "ديلي ميل" للمساعدة في إعداد قائمة بخمسة مكملات غذائية قد تؤثر على خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

قال الدكتور كوري جولدبرج، جراح التجميل ومؤسس برنامج صحي في تورنتو، كندا: "التمارين الرياضية هي أهم مكمل غذائي يمكن لأي شخص تناوله لتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر".

وأضافجراح التجميل : "ولكن هناك عدد من المكملات الغذائية الأخرى التي قد تساعد، أو على الأقل لا تسبب ضررا، في مواجهة المرض"، وفقا لـdaily mail.

من زيوت السمك إلى الفيتامينات المتعددة، إليكِ المكملات الغذائية التي قد تساعد في تعزيز صحة الدماغ، وتلك التي ربطت بتراكم البروتينات الضارة التي يعتقد أنها تسبب هذا المرض العصبي التنكسي.

وقال الاطباء إن أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في زيوت الأسماك، فوائد صحية عديدة حيث إنها قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، نظرًا لكونها مكونا أساسيا في الخلايا العصبية، مما يعني أنها قد تعزز صحة الدماغ.

أشارت دراسات محدودة النطاق إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 قد شهدوا تحسنًا في الإدراك مقارنةً بمن يتناولون دواءً وهميًا.

يتناول حوالي 30% من الأمريكيين فيتامينات متعددة يوميًا لتعزيز صحتهم العامة.

واضاف العلماء أن تناول حبوب فيتامينات متعددة يمكن أن تمنع الاصابة بمرض الزهايمر من خلال ضمان حصول الأشخاص على إمدادات كافية من العناصر الغذائية اللازمة لعمل الخلايا بشكل طبيعي.

يشير بعض الباحثين إلى أن تناول فيتامينات ب - مثل ب12 وحمض الفوليك - قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أظهر تحليل تلوي أُجري عام 2022 لـ 95 دراسة استمرت 12 شهرًا أو أكثر، وشارك فيه 46,175 مشاركًا، أدلةً على أن هذه المكملات الغذائية قد أبطأت التدهور المعرفي.

وأشار المراجعون أيضًا إلى أن تناول كميات أكبر من حمض الفوليك، باستثناء ب12 أو ب6، يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالخرف.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

المكملات الغذائية
فيتامين د
فيتامين B
الخرف
مخ
كبار السن
الخرف
برنامج ذكاء اصطناعي

المزيد من علوم وتكنولوجيا

هندسة القاهرة تحصد المركزين الأول والثاني بمسابقة الزراعة العمرانية الدولية

أعلنت جامعة القاهرة اليوم الأربعاء فوز فريقين من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالمركزين الأول والثاني في النسخة السابعة من...

البحث العلمي" تعلن نتائج مسابقة اللجنة الوطنية لتكنولوجيا المواد الجديدة

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا نتائج المسابقة التي نظمتها اللجنة الوطنية لتكنولوجيا المواد الجديدة والمتقدمة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة،...

"ريلمي" تواصل نموها وتطلق أحدث منتجاتها الذكية بالسوق المصري

تواصل ريلمي نموها في سوق الهواتف الذكية بمصر و تعزيز ريادتها في السوق من خلال الابتكار والأداء المتميز والتجارب المصممة...

مرصد كوبرنيكوس: الظواهر الجوية الحادة باتت معتادة في أوروبا

حذر مرصد كوبرنيكوس الأوروبي للمناخ، في تقرير نشر اليوم /الأربعاء/ من أن الظواهر الجوية الحادة باتت "معتادة" فى أوروبا ،...