دراسة تحذر..الأطعمة المعالجة تهدد حياة الأطفال

أظهرت دراسة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات يصابون بعلامات خطر لضعف القلب ومشاكل السكر في الدم إذا تم إعطاؤهم نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية الأطعمة المعالجة.

وخلال الدراسة ربط العلماء الأطعمة فائقة المعالجة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون والمضافات الغذائية الصناعية مثل المواد الحافظة والمستحلبات، بالمشاكل الصحية لدى البالغين.

ووجد العلماء أن الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة المعالجة كانوا أكثر عرضة للحصول على درجات أعلى في مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ومحيط خصر أكبر، ومستويات دهون أكبر ودرجات سكر أعلى في الدم، مقارنة بالذين تناولوا كميات أقل، وفقا لـdaily mail.

وأوضح العلماء أن هذه القياسات الأربعة هي عوامل خطر للاصابة بمرض السكري من النوع 2، وهي حالة السكر في الدم التي تؤثر في الغالب على البالغين في منتصف العمر وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والعمى.

وقال العلماء، الذين نشروا نتائجهم في مجلة Jama Network Open، أن الأطفال الذين تناولوا الكثير من الأطعمة المعالجة لديهم مستويات أقل من الكولسترول HDL من الذين تناولوا الأطعمة الطازجة.

يعرف HDL باسم الكوليسترول "الجيد" لأنه يساعد في حماية صحة القلب.

وأضاف العلماء "تحتوي UPFsالأطعمة المعالجة على كميات كبيرة من الصوديوم والطاقة والدهون والسكر وكميات أقل من الألياف، والتي من المعروف أنها تساهم في ضعف صحة القلب".

وتابعوا: "إن الاستهلاك المفرط للطاقة والدهون المشبعة والسكر يساهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وهو من اهم العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية".

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
الميثان
دراسة الصيف

المزيد من علوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية: خطر انتقال إيبولا في دول كأس العالم "منخفض"

أكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتقال فيروس إيبولا في أوروبا وفي الدول المستضيفة لبطولة كأس العالم، الذي تستعد الولايات...

بالفيديو.. المؤتمر الـ5 للصداع: إطلاق أول قاعدة بيانات مصرية للمرضى

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية المصرية للصداع، بالتزامن مع مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة نخبة من خبراء...

"البحوث الفلكية" يعلن ابتكار وحدة روبوتية مبرمجة لإنتاج المواد النانومترية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن حصول الدكتور شريف أحمد أحمد فريد، الباحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد، على براءة...

نجاح حقن أول حالتي سكتة دماغية بمستشفى الواسطى في بني سويف

نجحت الفرق الطبية بمستشفى الواسطي المركزي شمال محافظة بنى سويف، في حقن أول حالتين سكتة دماغية باستخدام العلاج المذيب للجلطات،...