وجد فريق دولي من الباحثين أن الأطفال والمراهقين الذين تناولوا المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية لديهم مستويات كولسترول وضغط دم أفضل مقارنة بالأطفال الذين لديهم عادات غذائية أقل صحة.
وأجرى الباحثون مراجعة شاملة لـ 9 دراسات سابقة شملت 577 طفلا، أعمارهم بين 3 أعوام و18 عاما، تحت إشراف من جامعة لاس أميريكاس المكسيكية.
واختبرت الدراسات تدخلات النظام الغذائي المتوسطي التي استمرت من 8 إلى 40 أسبوعا. وركز بعضها على الشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، في حين شملت دراسات أخرى أطفالاً يعانون من السكري، أو الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام.
وبحسب "ستادي فايندز"، كانت النتائج واعدة، ففي المتوسط، شهد الأطفال الذين يتبعون حمية على الطريقة المتوسطية انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بنحو 5 نقاط.
كما انخفضت لديهم مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وفي الوقت نفسه، ارتفع مستوى الكوليسترول الجيد لديهم قليلاً.
لم تكن هناك تغييرات كبيرة في ضغط الدم الانبساطي أو مستويات السكر في الدم أو الأنسولين.
وتعتمد حمية البحر المتوسط على بروتين ودهون الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون إلى جانب الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.
ومن المهم أن النظام الغذائي المتوسطي منخفض أيضا في الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة القلب، فهو يحد من الدهون المشبعة من اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وكذلك السكريات المضافة والأطعمة المصنعة.
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
أكدت الأستاذة الدكتورة سلمى فؤاد دوارة، أستاذ الجراحة العامة وأورام الثدي والمناظير بقصر العيني وعضو المجلس العلمي للبورد المصري وعضو...
أفاد "فاليري ليتفينوف"، كبير أطباء قسم الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية بجامعة "بيرم" التقنية، أن التصلب المتعدد لا علاقة له بفقدان الذاكرة...
أصبحت تقنية الشحن السريع من أبرز المزايا في الهواتف الذكية الحديثة، إذ تتيح للمستخدمين إعادة شحن البطارية خلال دقائق بدلاً...
أكد الطبيب "ألكسندر مياسنيكوف" أن المشاجرات التي تحدث في ساعات المساء قد تشكل خطرا على حياة الأشخاص المصابين بأمراض القلب...