دراسة: اللحوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%

اثبتت دراسة نشرتها مجلة European Heart Journal ، ان كثرة تناول اللحوم تؤدى الى الاصابة بالسكتة الدماغية ونظرت الدراسة في بيانات أكثر من 400 ألف مشارك من تسعة بلدان، وحددت الأطعمة المرتبطة بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية الإقفارية والنزفية. ووجد الباحون أن تناول 50غ فقط من اللحوم الحمراء والمعالجة يومياً ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%.


ومع ذلك، أشارت دكتورة عالمية، إلى أن هذه مجرد دراسة واحدة وأن نتائجها تحتاج إلى تأكيد قبل التوصل إلى أي نتيجة حتمية، مشيرة إلى أنه عندما تم تعديل النتائج لاستهلاك أطعمة أخرى مثل الفواكه والخضروات، اختفى هذا الخطر، ما يعني أن استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة يعكس قلة تناول الفواكه والخضروات في النظام الغذائي وسوء جودة النظام الغذائي على العموم.

وعلى الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال، ترتبط اللحوم الحمراء والمعالجة بمجموعة كاملة من المشاكل الصحية، بدءاً من السرطان إلى أمراض القلب.

و بالنسبة لهذه الأطعمة والمشروبات غير الصحية، لا يوجد حد آمن لتأثير الجرعة، فكلما زاد استهلاكك زادت المخاطر، وإذا كنت ستأكل اللحوم الحمراء والمعالجة، فحاول استهلاك الحد الأدنى وتأكد من تناولها مع الكثير من الفواكه والخضروات.

ومع ذلك، من الأفضل تجنب اللحوم الحمراء والمعالجة وهذه التوصية مدعومة بإرشادات دولية رئيسية ولتقليل خطرالإصابة بالسكتة الدماغية إلى الحد الأدنى، أوصت الطبيبة باستبدال هذه اللحوم بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور الصحية.


وأضافت «إن تناول المزيد من الألياف الغذائية، وخاصة من الفواكه والخضروات، يُمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع فوائد إضافية للوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني وما إلى ذلك.

أخبار مصر

أخبار مصر

موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً

أخبار ذات صلة

ألياف غذائية تخفف آلام خشونة الركبة
ضعف العضلات وبطء المشي يرتبطان بزيادة خطر السكتة الدماغية
عقل
الكبد
خاص.. ما هي روابط الاحتيال وكيف يمكن التعامل معها؟
سكتة
تلوث المناخ
الصحة ترعى المؤتمر الدولي الثالث لجمعية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للس

المزيد من علوم وتكنولوجيا

"جمبلاط" يتابع سير العملية البحثية بمركز التميز العلمي والتكنولوجي

تابع الدكتور المهندس صلاح سليمان جمبلاط، وزير الدولة للإنتاج الحربي، سير العملية البحثية بمركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة، وذلك...

إحباط هجمات سيبرانية متقدمة استهدفت قطاعات حيوية بالامارات

أعلن مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، رصد وإحباط هجمات سيبرانية متقدمة ومنظمة استهدفت قطاعات الطيران والطاقة والتعليم في الدولة،...

سماء الأربعاء تشهد 3 ظواهر فلكية..كسوف كلي وشهب "البرشاويات" وتجمع كواكب

يشهد، بعد غد، الأربعاء، تزامن 3 ظواهر فلكية لافتة تشمل كسوفا كليا للشمس، وذروة زخة شهب البرشاويات، إلى جانب تجمع...

طلاب "الدلتا التكنولوجية" يبتكرون بطاريات ليثيوم بالذكاء الاصطناعي

تُعد بطاريات الليثيوم الخيار الأكثر استخداماً في تطبيقات الطاقة الحديثة، بفضل قدرتها على تخزين كميات كبيرة من الطاقة في حجم...