دراسة: تجنب اللحوم يساعد في علاج تليف الكبد

أظهرت دراسة جديدة، أن تليف الكبد المتقدم يمكن أن يدفع مستويات الأمونيا في الدم إلى مستويات خطيرة، لكن تخطي اللحوم في وقت الوجبات يمكن أن يساعد في عكس ذلك، والدراسة نشرت في موقع upi الطبي.

البكتيريا الموجودة في الأمعاء تولد الأمونيا تلقائيًا لأنها تساعد الجسم على هضم الطعام، وعند الأشخاص الذين يتمتعون بكبد صحي، يأخذ العضو تلك الأمونيا ويرسلها إلى الكلى، حيث يتم إخراجها دون ضرر عن طريق البول.

شملت الدراسة الجديدة 30 شخصا بالغا آكلا للحوم تم علاجهم من تليف الكبد في مركز ريتشموند فيرجينيا الطبي، حيث تناول وجبة تحتوي على واحد من ثلاثة أنواع من البرجر، احد مصنوع من مزيج لحم الخنزير ولحم البقر، وآخر مع بديل نباتي للحوم، وثالث بوصفة نباتية برجر الفول.

وأشار الباحثون إلى أن الأمونيا يمكن أن تنتقل إلى الدماغ وتسبب الارتباك أو الهذيان، وهذا ما يسمى بالاعتلال الدماغي الكبدي، وبدون علاج يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة والموت.

ويمكن أن يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في علاج تليف الكبد، لأن الأنظمة الغذائية الغربية منخفضة الألياف وغنية باللحوم والكربوهيدرات تزيد من مستويات الأمونيا التي تنتجها الأمعاء.

ووجد الباحثون، أن المرضى الذين تناولوا برجر اللحم لديهم مستويات أعلى من الأمونيا في الدم مقارنة بأولئك الذين تناولوا أيا من البرجر النباتي.

أخبار مصر

أخبار مصر

موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً

أخبار ذات صلة

عصير
قلب
مرض
عنب
عنب
اكتئاب
العمل عن بعد والحاجة للتوفير يرفعان استهلاك القهوة في أمريكا
زواج

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...