هالة زكريا عامر: والدى صاحب الفضل فى ظهور «حكم علينا الهوى»

«الست» لم تكن تغير فريق عملها إلا لضرورة

مهندس زكريا عامر.. أحد الجنود المجهولين فى مسيرة أم كلثوم الغنائية، فرغم أنه تعاون معها فى أغنية واحدة وهى آخر أغانيها "حكم علينا الهوى" إلا أنه صاحب بصمة لا تُنسى.

تقول ابنته هالة زكريا عامر: إن "الست" كانت تعانى المرض منتصف عام 1972 كما  تعانى من تغير صوتها بحكم السن، وكانت تريد تسجيل أغنية "حكم علينا الهوى" آخر أغانيها إحدى أغنيات الشاعر بهاء الدين محمد وألحان بليغ حمدى، وقد عرف عنها أنها لا تغير فريقها من مهندسى الصوت وغيرهم، لكن استعان مجدى العمروسى وشركة "صوت الفن" بوالدى كونه أول من أدخل الهارمونى والتراكات والتكنولوجيا فى الأغنية المصرية ويستطيع التعامل مع صوت كوكب الشرق فى تلك المرحلة، وكان لابد من التعامل بحساسية وخبره مع صوت أم كلثوم فى فترة مرضها وتقطع صوتها،  لذا أشرف والدى المهندس زكريا عامر على تنفيذ الأغنية وتسجيلها، بدأ التسجيل على أيام فى استديو 47 بالتليفزيون المصرى، ولم تستطع أم كلثون تقديم الأغنية على المسرح ولم تظهر للنور إلا بعد وفاتها 3 فبراير 1975 بينما أذيعت الأغنية فى أبريل من نفس العام، لكن كان تسجيلها عام 1973، وكان تعامل والدى مع أم كلثوم قليلاً لظروف مرضها وكانت نتيجة تنفيذ الأغنية مبهرة.

وتضيف هالة: ويبقى قمة إبداع الوالد فى أغنية "من غير ليه".. حيث قرر مجدى العمروسى استغلال ما لديه من شريط بروفات تجمع الموسيقار محمد عبدالوهاب والعندليب عبدالحليم حافظ، وكان عبد الوهاب فى الـ80 من عمره وتوقف عن الغناء  قبلها بسنوات طويلة، وتمت الاستعانة به لتنفيذ فكرة تسجيل موسيقى الأغنية مع الفرقة الماسية ومزج صوت عبدالوهاب المسجل منذ عام 1977 مع هذه الموسيقى.

وتكمل: بدأ والدى عمله فى كنترول الإذاعة، ثم عمل بالدراما ثم تسجيل الأغانى، وسجل كل التراث الإذاعى الوطنى المواكب لحرب 1973، لكل نجوم مصر، كما أنه سجل مع الفنانة الكبيرة شادية أعمالها الغنائية التى قدمتها بعد عام 1967، وسجل تتر  فيلم "شىء من الخوف" وموسيقى فوازير شريهان و"فطوطة" وهو صاحب فكرة صوت فطوطة.. وختم مشواره مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وما مكن والدى فى عمله هو تخصصه فى علم الاتصال قسم الإذاعة تخصص "تقنيات الراديو" وحصل على الدبلومات العليا أثناء عمله فى تطوير تقنيات الصوت والتسجيلات الصوتية على يد متدربين فى وارسوـ عاصمة بولنداـ  وشارك فى ورش عمل أجنبية باسم مصر والإذاعة المصرية، وكان هو كلمة السر فى تسجيلات موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب حيث يضع لمساته على كل أغانيه، وعين مستشاراً علمياً تقنياً لتحديث وتطوير الصوت والتسجيلات الصوتية بالإذاعة المصرية فى الثمانينيات، ثم عين  مستشاراً لإجازة التسجيلات الحديثة وتطوير الحالة الصوتية للتسجيلات القديمة للحفاظ على التراث من التلف، ومن أشهر الأعمال التى شارك فيها فيلم "كان زمان" بطولة سمير صبرى، و"البيه البواب" حيث سجل الموسيقى التصويرية باستديوهات الإذاعة، و"الإنس والجن" و"الرجل الذى عطس" و"محمد رسول الله" الجزء الرابع و"أعقل زوجين فى العالم".. سجل الموسيقى لكل هذه الأعمال وغيرها الكثير.

وتتحدث عن المدير المباشر لوالدها فتقول هو المهندس صلاح عامر رئيس قطاع الهندسة الإذاعية فى عام 1972 وما قبلها، وكان مختصاً فى التسجيل لأم كلثوم وتجهيز فريق العمل من الفنيين.

Katen Doe

أميرة حمدى

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

مأمون
ثومة

المزيد من فن

فى وداع الفنان النبيل لطفى لبيب.. الجندى المقاتل فى الكتيبة 26

علينا أن نعترف بأن العقل والوجدان المصرى أصابه التلوث السلفى منذ أن تحكم رجال الدين في تفاصيل حيوات الناس،

فى فيلم « F1» براد بيت.. نجم الحلبة الذى يعرف طريقه إلى القلوب

يأتي فيلم F1 في لحظة مفصلية من مسيرة براد بيت، حيث تتقاطع ملامح شخصيته السينمائية مع طبيعة الدور الذي يجسده:...

فى هوجة أغانى الصيف.. البقاء للأصدق

عودة أغانى زياد الرحبانى بعد رحيله .. وحمزة يغرد منفردا

لطفي لبيب .. الضاحك الذى رحل راضياً

رفض تكريم سفارة إسرائيل بعد نجاحه فى «السفارة فى العمارة» قدم دوره فى «عسل أسود» مجاناً.. واشترط ذهاب الأجر كاملاً...