حذّرت دراسة طبية حديثة من أن الإفراط في شرب القهوة سريعة التحضير قد يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر، وهو أحد الأمراض التي تؤدي تدريجيًا إلى فقدان البصر.
ووفقا لما نقلته صحيفة ذا صن البريطانية، وأجريت الدراسة على أكثر من نصف مليون شخص من قِبل باحثين في جامعة هوبي الطبية في الصين، حيث أظهرت النتائج وجود علاقة وراثية محتملة بين استهلاك القهوة الفورية والإصابة بهذا النوع من أمراض العين.
وجد العلماء أن الأشخاص الذين يمتلكون جينات تزيد من احتمالية الإصابة بالتنكس البقعي، يكونون أكثر عرضة للخطر عند تناول كميات مرتفعة من القهوة سريعة التحضير أي أكثر من كوبين يوميًا.
وقال الدكتور سيوي ليو، من قسم طب العيون في مستشفى شيان تايهي التابع للجامعة، إن الدراسة كشفت عن ارتباط وراثي واضح بين استهلاك القهوة سريعة التحضير وازدياد خطر الإصابة بالضمور البقعي الجاف، وهو ما يستدعي الانتباه لتأثيرات هذا المشروب الشائع.
وأظهرت النتائج أيضًا أن زيادة الاستهلاك من كوبين إلى أربعة أكواب يوميًا قد تؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالمرض بنحو سبعة أضعاف، مقارنة بمن يستهلكون كميات معتدلة.
ودعا الباحثون إلى توعية الأفراد المعرضين وراثيًا للإصابة بهذه الحالة لتقليل استهلاكهم من القهوة الفورية، محذرين من أن الضمور البقعي يُعد من الأسباب الرئيسية للعمى غير القابل للعلاج حول العالم، مؤكدين أهمية الاعتدال في تناول المنبهات لحماية صحة العينين.
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
فى خطوة تستهدف اجراء أكبر عملية إعادة تصميم لروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT منذ إطلاقه في عام 2022، تستعد شركة OpenAI...
استضافت شركة الأمصال واللقاحات المصرية "فاكسيرا"، اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر "انطلاق تقنية النبضات الرنينية الحيوية"، والذي يأتي تحت شعار "نحو...
يواجه الباحثون في جميع أنحاء العالم مشكلة محيرة: لماذا يصاب الكثير من الشباب بالسرطانات التي كانت تعتبر في السابق من ...
دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...