حذرت دراسة بريطانية حديثة، من خطورة تجاهل وجبة الإفطار لدى مرضى السكري، واكدت الدراسة، أن الاستمرار في إهمال هذه الوجبة يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في مؤشر تصلب الشرايين المعروف باسم baPWV، والذي يعد من أبرز المؤشرات الحيوية لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين في المستقبل.
واضافت الدراسة ان الوقاية تبدأ من العادات اليومية، وأن الحرص على تناول وجبة الإفطار بانتظام يمثل خطوة مهمة في الحماية من مضاعفات القلب المزمنة، خاصة لدى المصابين بداء السكري.
يأتي ذلك وفق نتائج دراسة شملت 734 مريضا يابانيا خارجيا مصابا بمرض السكري من النوع الثاني، وليس لديهم تاريخ مرضي لأمراض القلب والأوعية الدموية الظاهرة.
وحللت عادات نمط الحياة باستخدام استبيانات ذاتية الإبلاغ، وقيست سرعة موجة النبض في العضد والكاحل (baPWV) عند بداية الدراسة، وفي السنتين الثانية والخامسة.
واستخدم نموذج متعدد المتغيرات الخطي ذي التأثيرات المختلطة لتحديد القيمة التنبؤية لعادات نمط الحياة وعوامل الخطر المحتملة لتصلب الشرايين للتغير الطولي في سرعة موجة النبض في العضد والكاحل.
وكشفت الدراسة أن تخطي وجبة الإفطار هو عادة نمط حياة مستقلة مرتبطة بزيادة تصلب الشرايين بشكل مستمر لدى المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
أكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتقال فيروس إيبولا في أوروبا وفي الدول المستضيفة لبطولة كأس العالم، الذي تستعد الولايات...
انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية المصرية للصداع، بالتزامن مع مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة نخبة من خبراء...
أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن حصول الدكتور شريف أحمد أحمد فريد، الباحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد، على براءة...
نجحت الفرق الطبية بمستشفى الواسطي المركزي شمال محافظة بنى سويف، في حقن أول حالتين سكتة دماغية باستخدام العلاج المذيب للجلطات،...