دراسة كندية: النظام الغذائي الغني بفيتامين "ك" يقلل مخاطر أمراض القلب

  • أ ش أ
  • السبت، 10 سبتمبر 2022 11:18 م

توصل علماء من جامعة إديث كوان في كندا إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بفيتامين "ك" يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين (الحالات التي تؤثر

توصل علماء من جامعة إديث كوان في كندا إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بفيتامين "ك" يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين (الحالات التي تؤثر في القلب أو الأوعية الدموية).

ومرض تصلب الشرايين ينتج عن تراكم طبقة " البلاك" من رواسب المواد الدهنية والكوليسترول ومنتجات النفايات الخلوية والكالسيوم والفيبرين في الشرايين مما يجعل جدرانها سميكة وصلبة.

وعند انسداد شريان رئيسي تظهر علامات وأعراض شديدة مثل تلك التي تحدث مع نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو جلطة دموية.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن فيتامين "ك" بنوعيه الأول والثاني قد يقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين في القلب.

ومع ذلك، فإن الدراسات التي تربط تناول فيتامين ك بأمراض القلب محدودة.

وفي الدراسة الحالية، التي شملت أكثر من 50 ألف بالغ، يهدف الباحثون إلى فحص العلاقة بين تناول فيتامين "ك" الغذائي والاستشفاء من أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين " ك1" تقل مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 21% في دخول المستشفى، وتصل هذه النسبة إلى 14% للأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من فيتامين "ك 2".

وبناء على النتائج، أوصى الباحثون بتناول الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين " ك 1" أو " ك 2" باختلاف مصادرهما للوقاية من أمراض القلب.


أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

القلب
الأطعمة فائقة المعالجة قد تقود إلى الخرف
العمل في الهواء الطلق قد يزيد من مخاطر الجلطة
التدخين الإلكتروني
مكمل غذائي يقلل تراكم الدهون داخل الشرايين التاجية
قلب
الذكاء الاصطناعي
تلوث المناخ

المزيد من علوم وتكنولوجيا

طبيبة تحذر: فنجان قهوة على معدة فارغة يسبب التهاب البنكرياس

حذرت الدكتورة مارينا ستودينكينا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الروسية، من أن تناول القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى الإصابة...

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...