"أمراء النغم" يتناول مشوار الموسيقار الراحل رياض السنباطي

ذكر برنامج "أمراء النغم" المذاع عبر أثير البرنامج الثقافى أن الموسيقار الراحل رياض السنباطي قدم مسيرة إبداعية حافلة خلال أكثر من 500 عمل في الأوبرا العربية والأوبريت والاسكتش والأغنية السينمائية والدينية، وغيرها من فنون وأشكال الأغنية العربية، ومن أبرز من تغنوا بألحانه كانت أم كلثوم، ومنيرة المهدية، وفتحية أحمد، وصالح عبد الحي، ومحمد عبد المطلب، وعبد الغني السيد، وأسمهان، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وسعاد محمد، ووردة، وميادة الحناوي ونجاة، وسميرة سعيد، وغيرهم.

وأضاف البرنامج أن رياض السنباطي ولد في مدينة فارسكور التابعة لمحافظة دمياط المصرية في 30 نوفمبر من عام 1906، وكان والده مقرئاً تعود الإنشاد والغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات الريفية المجاورة، وقد شاهد رياض أباه وأعجب به وهو يعزف على العود، ويغني الغناء الأصيل والتواشيح الدينية.

وكشف البرنامج عن أنه في سن التاسعة، ضبطه والده عند جارهم النجار هاربا من المدرسة، يضرب على العود ويغني بصوته أغنية «الصهبجية» لسيد درويش فطرب لصوته، وقرر أن يصطحبه معه للغناء في الأفراح.

وأكد برنامج "أمراء النغم" أن موهبة رياض السنباطي دفعت والده إلى قرار الانتقال إلى القاهرة في عام 1928، حيث كان يرى أن ابنه يستحق أن يثبت ذاته في الحياة الفنية، مثله مثل أم كلثوم التي كان والدها صديقاً له قبل نزوحه إلى القاهرة، فتقدم رياض السنباطي بطلب لمعهد الموسيقى العربية ليدرس به، فاختبرته لجنة من جهابذة الموسيقى العربية في ذلك الوقت، إلا أن أعضاءها أصيبوا بنوع من الذهول، حيث كانت قدراته أكبر من أن يكون طالبًا، لذا فقد أصدروا قرارهم بتعيينه في المعهد أستاذا لآلة العود والأداء، ومن هنا بدأت شهرته واسمه في البروز في ندوات وحفلات المعهد كعازف بارع، ولم تستمر مدة عمله بالمعهد إلا ثلاث سنوات، قدم استقالته بعدها، حيث كان قد اتخذ قراره بدخول عالم التلحين.

وقال البرنامج إن علاقة رياض السنباطي بالفن لم تقتصر على فنون الموسيقى والتلحين فقط، فقد قدم في عام 1952 فيلم “حبيب قلبي” وشاركته بطولته الفنانة هدى سلطان، وكان من إخراج المخرج حلمي رفلة، و على الرغم من نجاح الفيلم، وتقديم السنباطي خلاله مجموعة من الاغنيات التي لاقت الاستحسان لدى الجمهور، إلا انه لم يفكر في تكرار التجربة، من دون إفصاح عن الأسباب، غير أنه قال بعد وقت طويل: “لم أجد نفسي في التمثيل فاللحن هو عالمي”.

واختتم البرنامج مؤكدا "لو سألنا اليوم ألوف العرب من هواة الموسيقى والطرب الأصيل عن  أكثر ثلاثة ألحان عربية يفضلونها، سوف يكون الجواب على الأرجح بالشكل التالى " الأطلال، ورباعيات الخيام، وقصة الأمس" 

فالقصائد الثلاث هى من أجمل ما غنت أم كلثوم ، لكن كوكب الشرق ليست القاسم المشترك الوحيد بين هذه الأغنيات، القاسم المشترك الآخر وربما الأهم هو "رياض السنباطي" وهو من أعظم المجددين فى الموسيقى العربية"٠

يذاع برنامج أمراء النغم يوم الأربعاء، فى تمام الساعة ٥,٣٠ عصراً تردد ٩١,٥،إعداد وتقديم: چانيت فاخورى.

سلوى حامد

سلوى حامد

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

أم كلثوم
الموسيقار علي إسماعيل من أهم رواد التأليف والتوزيع الموسيقي في مصر
ام كلثوم
محمد قنديل
أم كلثوم 3
أم كلثوم
أحمد رامي
أم كلثوم

المزيد من إذاعة

فكري صالح: مصطفى شوبير كلمة السر في فوز مصر أمام نيوزيلندا

أكد الكابتن فكري صالح، كبير مدربي حراس المرمى في مصر، أن فوز منتخب مصر على منتخب نيوزيلندا جاء ثمرة الالتزام...

أشرف محمود: تركيز الشوط الثاني صنع فوز مصر على نيوزيلندا

أعرب المعلق الرياضي أشرف محمود عن سعادته بفوز منتخب مصر على منتخب نيوزيلندا بثلاثة أهداف مقابل هدف، مؤكدًا أن التحول...

عصام مرعي: الروح القتالية صنعت أول انتصار في المونديال

أعرب الكابتن عصام مرعي لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، عن فخره الكبير بفوز المنتخب الوطني على منتخب نيوزيلندا بثلاثة...

محلل رياضي: منتخب مصر حقق ريمونتادا تاريخية أمام نيوزيلندا

قال المحلل الرياضي ياسر الشنواني إن فوز منتخب مصر على نيوزيلندا بنتيجة ١/٣ يعد الفوز الأول تاريخيا للفراعنة خلال المشاركات...