ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية مع تصاعد التوتر في مضيق هرمز

  • أ ش أ
  • الإثنين، 04 مايو 2026 06:49 م

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الإثنين، في ظل متابعة المستثمرين لمحاولة أمريكية جديدة لإعادة فتح مضيق هرمز، واستمرار تعثر المحادثات بين واشنطن وطهران.

وصعد سعر العقد الهولندي المرجعي لأقرب استحقاق بنسبة 3.6% ليصل إلى 47.47 يورو لكل ميجاواط/ساعة خلال تعاملات اليوم .

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن، خلال عطلة نهاية الأسبوع، عن خطة أطلق عليها اسم “مشروع الحرية”، تهدف إلى استئناف حركة الشحن عبر المضيق، الذي يُعد ممرًا حيويًا يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط العالمية، دون أن يقدم تفاصيل كافية بشأنها.

وقال محللون إن الأسواق لم تُبدِ قناعة كبيرة بالخطة، مشيرين إلى أن التقارير أفادت بأنها لن تشمل مرافقة بحرية من قبل البحرية الأمريكية للسفن، وهو ما قد يحد من فعاليتها، ويجعل تأثيرها مؤقتًا في ظل استمرار خروج المخزونات العائمة من الخليج دون تدفقات مقابلة.

وفي السياق، أفادت وكالة "أسوشيتد برس " بأن مركز المعلومات البحرية المشترك بقيادة الولايات المتحدة أنشأ "منطقة أمنية معززة " جنوب المسارات التقليدية للشحن.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

خام برنت يتراجع إلى 77 دولار للبرميل بعد إعفاء صادرات إيران من العقوبا
علم الهند
مضيق هرمز
حاملة النفط
فى تقرير للوكالة الدولية.. توقعات بتقلبات حادة فى سوق النفط العالمى
حاملة النفط
البنزين
فى تقرير للوكالة الدولية.. توقعات بتقلبات حادة فى سوق النفط العالمى

المزيد من اقتصاد

سفير بولندا بالقاهرة يزور ميناء دمياط لبحث فرص التعاون المشترك

استقبل طارق عدلي عبد الله رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، سفير بولندا لدى جمهورية مصر العربية ميهاو موركوتشينسكي، خلال...

النائب محمد أبو العينين: نحتاج إلى تغيير الاستراتيجية الاقتصادية

أكد النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، أن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية يعكسان جهودا كبيرة...

خام برنت يتراجع إلى 77 دولار للبرميل بعد إعفاء صادرات إيران من العقوبات

تراجعت أسعار النفط بنسبة 4% خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد إعلان الولايات المتحدة إعفاء صادرات إيران النفطية مؤقتًا من العقوبات...

انخفاض سهم عملاق النفط الروسي "جازبروم" دون 100 روبل عند أدنى مستوياته

انخفضت أسهم شركة جازبروم، عملاق الطاقة الروسي المملوك للدولة، إلى ما دون 100 روبل (1.35 دولار أمريكي) ،اليوم ،الإثنين، وذلك...