أظهرت دراسة أن مستخلص "الزعفران" يساعد في تحسين المزاج وجودة النوم لدى النساء ما بين 50 و70 عاما ، وشملت الدراسة 86 امرأة من الفئة العمرية المذكورة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تلقت 28 ملغ من مستخلص الزعفران يوميا على مدى 12 أسبوعا، ومجموعة حصلت على مكمل غذائي وهمي لنفس المدة.
أظهرت المشاركات اللواتي تناولن الزعفران انخفاضا أكبر في مؤشرات الاكتئاب وفق مقياس DASS-21 مقارنة باللاتي تناولن المكمل الوهمي، كما أظهرت أكثر من نصف النساء من المجموعة الأولى تحسنا ملحوظا في المزاج، مقارنة بحوالي ربع النساء فقط من المجموعة الثانية.
بينت الدراسة أيضا أن تناول "الزعفران" يساعد أيضا في تقليل التأثير النفسي للمشكلات التي تؤثر على النوم، وفي المقابل لم يلحظ الباحثون أن تناول هذا النوع من التوابل يساعد النساء على تقييم مظهرهن الخارجي أو عمر بشرتهن بشكل أفضل.
نوه العلماء إلى أن "الزعفران" لم تظهر له أي آثار جانبية خلال فترة الدراسة، ما يشير إلى إمكانية استخدامه كمكمل غذائي آمن للنساء اللواتي يعانين من تقلبات في المزاج واضطرابات النوم، وقد يكون وسيلة بسيطة وفعالة لتحسين جودة الحياة والحالة النفسية والعاطفية.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
أظهرت دراسة حديثة أن صحة الدماغ يمكن أن تتحسن في أي عمر، مما يتحدى الاعتقاد السائد بأن صحة العقل تتراجع...
كشفت دراسة أسترالية حديثة صدرت عن معهد "موردوخ لأبحاث الأطفال" (MCRI) أن قضاء ساعتين أو أكثر يومياً على منصات التواصل...
توصل باحثون إلى اكتشاف علمي جديد يكشف عن وجود ارتباط غير متوقع بين بكتيريا الأمعاء وانقطاع النفس الانسدادي النومي وأمراض...
ينصح الخبراء بتقييم قيمة تناول كثرة المنتجات الغذائية، للتأكيد على أن حتى الفواكه والثمار المفيدة قد تصبح ضارة عند الإفراط...