كشفت دراسة حديثة أن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة واستبدالها بالبقوليات يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض المرارة، مثل الحصوات والالتهابات المزمنة.
أجريت الدراسة من قبل فريق بحثي من جامعة آرهوس الدنماركية، شملت تحليل بيانات أكثر من 120 ألف شخص من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استبدلوا 80 جرامًا من اللحوم أسبوعيًا بأنواع مختلفة من البقوليات كانوا أقل عرضة للإصابة باضطرابات المرارة.
اعتمد الباحثون على استبيان غذائي رقمي لقياس استهلاك المشاركين من اللحوم والبقوليات طوال فترة الدراسة التي استمرت لأكثر من 10 سنوات.
وأظهرت النتائج أن استبدال اللحوم الحمراء والمصنعة بالبقوليات أدى إلى انخفاض بنسبة 3% في الإصابة بأمراض المرارة، وهي نسبة مهمة على مستوى الصحة العامة. بالمقابل، لم يظهر استبدال الدواجن أو الأسماك بالبقوليات تأثيرًا ملحوظًا في معدلات الإصابة.
تشير الدراسة إلى أن الألياف النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في البقوليات تحسن عملية الهضم وتنظم إفراز العصارة الصفراوية، مما يمنع ترسب الكوليسترول في المرارة.
في حين أن اللحوم الحمراء والمصنعة تحتوي على دهون مشبعة ترفع من لزوجة العصارة الصفراوية وتزيد من خطر تكوّن الحصوات.
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...
تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...
أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...
أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...