الفاكهة قد تكون العنصر الرئيسي لصحة رئتيك

كشف بحث جديد عرض في مؤتمر الجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في أمستردام أن تناول الفاكهة بانتظام قد يخفف من الأضرار التي يسببها تلوث الهواء على وظائف الرئة خصوصا لدى النساء.

أوضحت بمبيكا كايوسري، الباحثة في مركز الصحة البيئية والاستدامة بجامعة ليستر، أن أكثر من 90% من سكان العالم يتعرضون لمستويات من تلوث الهواء تتجاوز إرشادات منظمة الصحة العالمية، هذا التعرض مرتبط بانخفاض قدرة الرئة على العمل بكفاءة، وخاصة في قياس حجم الهواء الذي يخرجه الشخص في ثانية واحدة.

لكن الفريق البحثي طرح سؤالا مهما: هل يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي، خصوصا الغني بالفاكهة، في تقليل هذه الآثار السلبية؟

استندت الدراسة إلى بيانات 200 ألف مشارك من قاعدة بيانات UK Biobank، حيث تمت مقارنة أنماط التغذية (فاكهة، خضروات، حبوب كاملة) مع وظائف الرئة ومستويات التعرض للجسيمات الدقيقة المنبعثة من عوادم المركبات والأنشطة الصناعية.

النتائج كانت لافتة فقد أدى ارتفاع مستوى الجسيمات الدقيقة في النساء ذوات الاستهلاك المنخفض للفاكهة، بمقدار 5 ميكروجرام/م3 إلى انخفاض 78.1 مل في حجم الهواء الذي يخرجه الشخص في ثانية واحدة، أما النساء اللاتي تناولن أربع حصص فواكه أو أكثر يوميا، فانخفضت الوظيفة بمقدار 57.5 مل فقط، هذا يشير إلى أن الفاكهة توفر حماية جزئية للرئتين، ربما بفضل المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي الناجم عن الملوثات.

لوحظ أن الرجال في العينة البحثية تناولوا فواكه أقل من النساء، هذا قد يفسر لماذا ظهرت الفوائد الوقائية بوضوح لدى النساء فقط، الباحثة أشارت إلى أنها تخطط لدراسة تأثير النظام الغذائي على وظائف الرئة مع مرور الوقت، لتأكيد النتائج على المدى الطويل.

قالت البروفيسورة سارا دي ماتيس من جامعة تورينو: "هذه الدراسة تؤكد الفوائد التنفسية للنظام الغذائي الصحي، خصوصا الغني بالفواكه الطازجة، لكن لا ينبغي أن تعفي الحكومات من مسؤولياتها في خفض التلوث البيئي، فليس هناك مستوى آمن من التعرض."

كما شددت على ضرورة تعزيز الأنظمة الغذائية النباتية منذ التعليم الأساسي، ليس فقط للوقاية من الأمراض المزمنة، بل أيضا لتقليل البصمة الكربونية المرتبطة بالأنظمة الغذائية الغنية باللحوم.

تناول الفاكهة بانتظام قد يساعد رئتيك على مقاومة آثار تلوث الهواء، لكن الحل الجذري يظل في السياسات البيئية إلى جانب تعزيز عادات غذائية صحية متاحة للجميع.

 

داليا رشوان

داليا رشوان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

التدخين الإلكتروني
التلوث
تلوث المناخ
ألزهايمر
ألزهايمر
كبار السن
حرائق الغابات
منال عوض

المزيد من علوم وتكنولوجيا

قادة وخبراء صحة يدعون إلى اتفاق عالمي عاجل لمواجهة الأوبئة

دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...

بريطانيا تعتزم شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركاتها لدعم قطاع التكنولوجيا

تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...

وكالة "إيكوفين": جنوب إفريقيا تدمج اللقاح في مكافحتها لإنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...

جامعة القاهرة تطلق ثاني إصدار من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...