دراسة: الاستيقاظ المبكر وتوقيت الوجبات قد يقللان من خطر الوفاة المبكرة

لطالما كان معروفا أن ما نأكله يؤثر على صحتنا، لكن دراسة جديدة تكشف أن متى نأكل قد يكون أكثر أهمية مما نعتقد، خصوصا لدى كبار السن.

فقد وجد باحثون أن تأخير وجبة الإفطار يرتبط بالاكتئاب والتعب ومشكلات النوم، إضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

أجرى العلماء تحليلا لبيانات 2,945 شخصا تتراوح أعمارهم بين 42 و94 عاما في المملكة المتحدة، جرى تتبعهم لأكثر من 20 عاما، وقد تبين أن مع التقدم في العمر، يميل الناس إلى تأخير الإفطار والعشاء وتقليص الفترة الزمنية الإجمالية التي يتناولون فيها الطعام يوميا.

النتائج الأبرز كانت كالآتي:
• الإفطار المتأخر ارتبط بمعدلات أعلى من الاكتئاب، والتعب، ومشاكل الفم والأسنان.
• لوحظ ارتباط بين الإفطار المتأخر واضطرابات النوم وصعوبات إعداد الطعام.
• الأشخاص ذوو النزعة الجينية إلى "حب السهر" كانوا أكثر ميلا لتناول وجبات متأخرة.
• الإفطار المتأخر ارتبط بزيادة خطر الوفاة خلال فترة المتابعة.

قال الدكتور حسن دشتي، الباحث في التغذية وعلم الأحياء اليومي من مستشفى ماساتشوستس العام: "تشير نتائجنا إلى أن توقيت الوجبات، وخصوصا الإفطار، يمكن أن يكون مؤشرا مبكرا وسهل المراقبة لصحة كبار السن، وربما يساعد الأطباء في الكشف عن مشكلات صحية في بدايتها من خلال ملاحظة تغير عادات الأكل."

ويضيف أن هذه النتائج تضفي معنى جديدا للمقولة الشهيرة "الإفطار هو أهم وجبة في اليوم"، خاصة عند كبار السن، كما قد تغير الطريقة التي ننظر بها إلى أنظمة مثل الصيام المتقطع.

داليا رشوان

داليا رشوان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

الجوع
الصحة
البان
زبادي
الإفطار

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...