وجدت دراسة صادمة أن تناول علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الفم خمسة أضعاف.
ووجد علماء أمريكيون، بعد فحص بيانات أكثر من 160 ألف امرأة، أن من يستهلكن المشروبات "المحلاة بالسكر" بكثرة أكثر عرضة للإصابة بالمرض من من يشربن أقل من علبة واحدة شهريًا.
وقالوا إن هذه النتيجة قد تفسر جزئيا الارتفاع غير المبرر في حالات سرطان الفم، وخاصة بين النساء، المسجلة في السنوات الأخيرة - على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث .
قال مؤلفو التقرير إن النتائج يجب أن تشكل حافزا إضافيًا لصانعي السياسات للحد من تناول السكر في الأنظمة الغذائية الحديثة.
لم يذكر في التحليل العلامات التجارية الدقيقة للمشروبات الغازية، وكذلك عصير الليمون والشاي المثلج، التي تناولتها النساء خلال فترة الدراسة.
لم يتمكن العلماء من قياس محتوى السكر في المشروبات التي تناولتها النساء مباشرةً، بل اعتمدوا عليهن في الإبلاغ عن عدد المشروبات التي تناولنها شهريًا في استطلاعات أُجريت كل أربع سنوات.
ثم قارنوا هذا المدخول بأي تشخيص لسرطان الفم، مسجلين 124 حالة على مدى فترة الدراسة التي استمرت 30 عامًا.
كشف التحليل أن النساء اللواتي أبلغن عن تناول مشروب سكري واحد أو أكثر يوميًا كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم بمقدار 4.87 مرة، مقارنة بمن تناولن أقل من مشروب واحد شهريا.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
يشهد، بعد غد، الأربعاء، تزامن 3 ظواهر فلكية لافتة تشمل كسوفا كليا للشمس، وذروة زخة شهب البرشاويات، إلى جانب تجمع...
تُعد بطاريات الليثيوم الخيار الأكثر استخداماً في تطبيقات الطاقة الحديثة، بفضل قدرتها على تخزين كميات كبيرة من الطاقة في حجم...
كشفت دراسة تحليلية شاملة نُشرت في مجلة Nutrition Reviews في شهر أغسطس الجاري أن مادة الكركمين، وهي المركب النشط في...
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من الجامعة الفيدرالية في "ساو كارلوس" بالبرازيل و"كلية لندن الجامعية" أن الجمع بين سمنة البطن...