باحثون صينيون يستخدمون القمر الصناعي "سدغسات-1" لمراقبة منصات النفط والغاز

  • أ ش أ
  • الأحد، 09 فبراير 2025 11:01 ص

استخدم باحثون صينيون القمر الصناعي "سدغسات-1" لعلوم الأرض في مراقبة منصات النفط والغاز البحرية. وذكرت وكالة الأنباء الصينية " شينخوا " اليوم ،الأحد ، أنه مع ارتفاع الطلب العالمي على النفط وتحرك الصناعة نحو إزالة الكربون، أصبحت المراقبة المصممة لمنصات النفط والغاز ضرورية بشكل متزايد، إلا أن تتبع هذه المنصات في المناطق الديناميكية للبحار والمحيطات الشاسعة لا يزال يواجه التحديات.

وأضافت أن الباحثين استخدموا جهازا لتصوير اللمعان ومطيافا حراريا للأشعة تحت الحمراء لمراقبة أنشطة حرق الغاز في بحر الصين الجنوبي، حيث مكنهم هذا النهج المبتكر من رسم خرائط لعمليات المنصة بدقة أكبر.

وساعدت النتائج الباحثين على تحديد 113 منصة للنفط والغاز وسط البيئة البحرية المعقدة للجزر والسفن والمنشآت البحرية الأخرى في المنطقة.

وأوضحت الدراسة التي قادها باحثون من معهد أبحاث معلومات الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ونشرت مؤخرا في "المجلة الدولية للأرض الرقمية"، أن هذه النتائج تسلط الضوء على كفاءة القمر الصناعي سدغسات-1 في تتبع الأوضاع التشغيلية لمنصات النفط والغاز".

وأطلق القمر الصناعي "سدغسات-1" في 5 نوفمبر 2021 ويعتبر أول قمر صناعي لعلوم الأرض في العالم مخصص لدعم خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

ويوفر القمر الصناعي المذكور الذي طورته الأكاديمية الصينية للعلوم بيانات فضائية مهمة لتقييم التفاعلات بين الإنسان والبيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

ابتكار صيني في صناعة الادوية البيولوجية
جهاز جراحي يغلق الجروح عبر الهاتف الذكي
الصين تبدأ تشغيل أول مركز بيانات تحت البحر
الصين تستعد لافتتاح أول مركز لتدريب الروبوتات الشبيهة بالبشر
باحثون
الصين تطلق دفعة من الأقمار الصناعية لكوكبة "سبيس سيل"
قمر صناعي
رعاية المسنين

المزيد من علوم وتكنولوجيا

انتخاب المغرب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية

جرى اليوم الجمعة، انتخاب المغرب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE)، لولاية تمتد لثلاث سنوات.

الفضاء الروسية تطمح لاستكشاف الموارد الطبيعية على سطح القمر بعد عام 2036

قدّمت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" مشروع مرسوم رئاسيًا، اليوم الجمعة، اقترحت من خلاله التوجه بعد عام 2036، للبحث عن الموارد...

دراسة: التعرض لضوء النهار يقلل خطر الإصابة بالخرف

أظهرت دراسة جديدة أن التعرض لمستويات أعلى من ضوء النهار قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، في نتيجة تضيف دليلاً...

جامعة الأزهر تكرم الدكتور حسام شاكر لتوثيقه مسيرة رؤساء الجامعة عبر 65 عاما

كرم مجلس جامعة الأزهر، الدكتور حسام شاكر أستاذ الصحافة والإعلام المساعد، والمنسق الإعلامي لجامعة الأزهر لجهوده العلمية في توثيق مسيرة...