بنسبة 20 %.. تناول الاطفال للأطعمة المعالجة يزيد خطر السمنة

وجدت دراسة أن الأطفال الصغار الذين يتناولون الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة هم أكثر عرضة بنسبة 20% تقريبًا لزيادة الوزن أو السمنة.

خلال الدراسة تم ربط الأطعمة فائقة المعالجة، التي يتم تناولها عندما يبلغ الاطفال الذكور سن الثالثة، بالسمنة عند وصوله الخامسة، وفقا لـdaily mail.

ومع ذلك، فإن الأطعمة فائقة المعالجة لم تزيد من خطر السمنة لدى الفتيات في نفس العمر، وقد شملت الدراسة 2217 طفلاً صغيراً، تم سؤال آبائهم عن نظامهم الغذائي.

وتشكل عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية 45 % من السعرات الحرارية اليومية التي يتناولونها، ومن بين المنتجات الأكثر شعبية البسكويت والحلويات وحبوب الإفطار وقطع الدجاج.

ووجدت الدراسة أنه إذا زاد الطفل العادي من السعرات الحرارية اليومية بنسبة 10% من خلال تناول الأطعمة فائقة المعالجة، فإنه يكون أكثر عرضة بنسبة 19% لزيادة الوزن أو السمنة بلوغه سن الخامسة، وقد ينتج هذا عن تناول قطعة إضافية من الشوكولاتة كل يوم.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة كوزيتا ميليكو: "من المثير للقلق أن نرى هذا الارتباط بين استهلاك الأطفال الصغار للأغذية فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالسمنة في مثل هذه السن المبكرة".

"هذا مهم لأن الأطفال الذين يعانون من السمنة يميلون إلى أن يصبحوا بالغين ويعيشون مع السمنة وقد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل طبية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني نتيجة لذلك."

عادة ما يتم تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة، مثل حبوب الإفطار السكرية ورقائق البطاطس المجمدة، بمكونات صناعية مثل المستحلبات، التي تمنع انفصال الماء والزيت داخل الأطعمة والمواد الحافظة.

أما عن السبب الذي يجعل الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر السمنة لدى الذكور، فيعتقد الباحثون أن المواد المضافة قد تغير تركيبة البكتيريا في أمعائهم.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دواء
عصير الطماطم وفول الصويا
سمنة
سمنة
"حصان طروادة"
حرق الدهون
السمنة
زيادة الوزن

المزيد من علوم وتكنولوجيا

العلماء يطورون تقنية للتحكم بالحرارة على المستوى النانوي

نجح باحثون من جامعة كارنيجي ميلون بالتعاون مع علماء من جامعتي ستانفورد وبيردو في تطوير طريقة جديدة للتحكم في انتقال...

العلماء يكتشفون المادة الكيميائية الدماغية التي تساعدك على كسر العادات السيئة

كشف باحثون من معهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا (OIST) عن آلية عصبية مهمة تساعد الدماغ على التخلي عن العادات القديمة وتبني...

دراسة تشير إلى احتمال ارتباط الجلوكوزامين بتسارع تطور مرض ألزهايمر

كشفت دراسة جديدة من جامعة فلوريدا عن نتائج مثيرة للقلق بشأن الجلوكوزامين (Glucosamine)، أحد أكثر المكملات الغذائية استخداما لتخفيف آلام...

العلماء يرسمون أول خريطة كاملة للوصلات العصبية في ذبابة الفاكهة

حقق فريق دولي من الباحثين بقيادة علماء من كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعة برينستون إنجازا غير مسبوق في علم الأعصاب،...