جامعة هارفارد: زيت الزيتون قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بالخرف

  • أ ش أ
  • الأحد، 06 اغسطس 2023 07:35 م

ذكرت دراسة جديدة أجريت في جامعة "هارفارد" الأمريكية أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف، مما يسلط الضوء على الفوائد الصحية المحتملة لزيت الزيتون على الدماغ مقارنة بالخيارات الغذائية الأخرى.

وعكفت الدراسة الحالية على تحليل الأنماط الغذائية وسجلات الوفيات لأكثر من 90 ألف أمريكي على مدار 30 عاما، التي تم خلالها تسجيل وفاة 4749 مشاركا بسبب الخرف.

وأظهرت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا تراجع لديهم خطر الوفاة نتيجة الخرف بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يستهلكونه أو لم يستهلكوه أبدا، إضافة إلى أن استبدال معلقة صغيرة من الزبدة أو الزبد النباتي أو المايونيز بكمية مكافئة من زيت الزيتون يوميا ارتبط بانخفاض خطر الوفاة المتصل بالخرف بنسبة تراوحت ما بين 8 إلى 14%.

وأوضحت الدراسة احتواء زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة قادرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي؛ مما قد يوفر فوائد مباشرة للدماغ ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

يذكر أنه غالبا ما يكون لدى مستهلكي زيت الزيتون المنتظمين أنظمة غذائية صحية بشكل عام، لكن هذه الدراسة وجدت أن الصلة بين زيت الزيتون وتقليل خطر الإصابة بالخرف القاتل كانت مستقلة عن جودة النظام الغذائي عامة، كما وجدت دراسة سابقة صلة بين استهلاكه وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحماية من التدهور المعرفي.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

زيت الزيتون
زيت الزيتون
طعام
اكتئاب
طعام

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...