رئيس قطاع المتاحف :نستعد لافتتاحات جديدة من الإسكندرية إلى المنيا خلال 2023

تاريخ مصر الممتد عبر العصور يشهد حالة من التنوع والخصوصية فى كل فترة من الفترات التاريخية ،ويشهد على ذلك ما وصل إلينا من آثار تخلد كل فترة وتشير إلى جمالها، لذلك تتنوع المتاحف باعتبارها الحاضنة لتلك الكنوز من الآثار ،وفى مصر العديد من المتاحف ولكل منها خصوصيته .

ويشهد عام 2023 عدداً من الافتتاحات لمتاحف ظلت مغلقة لسنوات وأخرى يجرى العمل بها لتكون إضافة ونافذة على تاريخ وحضارة مصر من الاسكندرية إلى المنيا والاسماعيلية وبالطبع وفى الصدارة المتحف المصري بالتحرير وحول أخر التطورات التى تجرى بالمتحف ، ودور المكتبات الملحقة بالمتاحف ،وأهم الافتتاحات الجديدة وغيرها من التساؤلات يجيب عنها د.مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف فى حوار خاص لموقع أخبار مصر ببوابة ماسبيرو .

#فى البداية تزخر مصر بالعديد من المتاحف المتنوعة على اختلاف تقسيماتها منها المفتوح للزيارة ومنها المغلق ومنها قيد الإنشاء.. فعلي أي أساس يتم تقسيم المتاحف؟

تتنوع المتاحف المصرية، ويمكن تقسيمها جغرافيا مثل متاحف القاهرة الكبرى ومصر الوسطى والصعيد، ومتاحف الوجه البحرى والإسكندرية ،ومتاحف القناة ،ومتاحف شمال وجنوب الصعيد.

وهناك كذلك تقسيمات نوعية مثل: المتاحف الكبرى والمقصود بها الجيل الأول من المتاحف المصرية (المتحف المصرى بالتحرير ،المتحف القبطى،متحف الفن الاسلامى ،والمتحف اليونانى الرومانى بالاسكندريه). وهى متاحف مركزية تتعدى المعروضات بها المائة ألف قطعة وكانت المصدر الذى مد بالآثار العديد من المتاحف الجديدة فى بداية القرن العشرين مثل متحف طنطا أو الاسماعيلية وغيرهما من المتاحف الجديدة آنذاك.

وهناك أيضا المتاحف التاريخية التى ترصد العصر الحديث منذ عهد محمد على وحتى قيام ثورة يوليو 1952 متمثلة فى متحف المنيل ومتحف المجوهرات بالإسكندرية.

ومنذ عامين استحدثنا نوعا جديدا من المتاحف وهى المتاحف النوعية والتى ترصد نوعا معينا من التراث مثل متحف التحنيط و الموزاييك ومتاحف المطارات والمواقع الأثرية.

ويصل عدد المتاحف 40 متحفا، مغلق منها حوالى 8 متاحف منها متحف بنى سويف بسبب مشكلة إنشائية وهو مغلق للتطوير ،متحف أسوان الاساسى القديم يعاد ترميمه كمبنى ثم سننفذ سيناريو عرض رائع به، المتحف اليونانى الرومانى الذي قرب موعد افتتاحه ،متحف بورسعيد مغلق من التسعينيات إلا أنه يحتاج إلى التمويل، وعن متحف العريش نتعاون مع المحافظة لإعادة ترميم المبنى ،تم الانتهاء من الرسومات بالفعل فى انتظار التمويل.

المتحف المصرى …منافسة من أجل البقاء

# المتحف المصرى بالتحرير الآن على القائمة المؤقتة للتراث العالمى ..فما هى الخطوات لوضعه على القائمة الدائمة وكيف يتم الاستعداد لهذه الخطوة ؟

-هناك شروط يجب اتباعها لتحقيق ذلك….مبنى المتحف المصرى تم تسجيله كأثر، لذلك أى تعديل يتم به لابد أن يكون من خلال لجان متخصصة ،وقد بدأنا مشروع الحفاظ على أصالة المبنى وعودته إلى الفترة التاريخية التى أنشأ فيها بقدر الإمكان ،وذلك عن طريق الملامح والمحتوى .

وبالنسبة لملامح المبنى، فقد تعرض المبنى وعلى مراحل مختلفة إلى تدخلات أفقدته ملامحه الأولى ، وقد تم تحرير المبنى من التدخلات ،وكذلك نجرى الآن تطوير حديقة المتحف وإعادتها لشكلها القديم، فالحديقة لم تكن مرتفعة عن الأرض بهذا الشكل ،فقد أثبتت المراجع أن الحديقة القديمة للمتحف كانت فى مستوى الأرض مما يتيح فرصة أكبر للحركة ،وكذلك غيرنا لون الجدران حيث تعرضت الجدران للعديد من التدخلات فى أوقات متتابعة ولعلاج ذلك قمنا بعمل كواشف وبحثنا فى المراجع القديمة ومنها على سبيل المثال استعنا بمراجع أرشيف ميلانو والصور القديمة حتى تأكدنا من اللون وهو الأحمر القرمزى وكذلك الشريط الزخرفي واللون الفستقى فى الأعلى حيث كان اللون المستخدم في هذه الحقبة داخل المبنى .

أما بالنسبة للجزء الثانى من مشروع التطوير، فهو المختص بالمحتوى من الداخل وهو ما يشمل الآثار والفتارين وطرق وأساليب العرض.

وبالنسبة لعرض المجموعات الاثرية، التغير فيها يتم فى أضيق الحدود لأنها تحمل الملامح الأصلية وسمه المكان، فهناك مجموعات أثرية لا يمكن نقلها من المتحف مثل مجموعة تويا ويويا على سبيل المثال لأنها كانت معروضة بالمتحف منذ عام 1910 مكان مجموعة توت عنخ أمون ،وقد عادت إلى مكانها القديم بعد بخروج مجموعة توت عنخ آمون إلى المتحف المصرى الكبير.

أما بالنسبة لفتارين أو خزانات العرض كانت اشكالية هل نقوم باستحداث فتارين جديده أم نعيد تهيئة الموجودة واختارنا الحل الثانى نظرا لأن الفتارين الخشبية بهذا الشكل هى سمة من سمات المتحف.

كما قمنا بتطوير الإضاءة والشبابيك حتى نظام التهوية بالمتحف سوف نعيد نظام التهوية القديم، لأنه من الصعوبة تركيب تكيف فى المتحف لأنه مبنى أثرى ولتنفيذ ذلك قد نلجأ إلى الغلق الكلى أو الجزئى وقد يغير من ملامح المكان وهذا غير مقبول.

وعن نظام التهوية الموجود وقت إنشاء المتحف: يبدأ من البدروم من خلال ماكينات للتهوية ويكون الشفط والطرد مربوط بكل فتحات التهوية الموجودة بالمتحف. لذا فلا توجد حاجة ملحة إلى تكييف إلا فى بعض الأجزاء التى تتطلب الضرورة ذلك ، وبذلك نحافظ علي السمة الشخصية للمتحف ونحافظ على بقائه كقيمة تاريخية واثرية كبيرة.

وبالنسبة لسيناريو العرض لن نستطيع تغييره بالكامل ولكن اختزلنا القطع فى بعض الأماكن لإتاحة مساحة وحرية فى الحركة للزائرين.

ولقد حافظنا مثلا في التطوير الاخير للمتحف فى الدور الارضى على عرض القطع بتتابع زمنى من عصور ما قبل الأسرات وحتى بداية العصر اليونانى الروماني، ولكننا قمنا بتعديل بعض القطع مثل وضع بلاطات القيشانى الخاصة بمجموعة زوسر خلف تمثاله لخلق رؤية مختلفة للعرض وفى الدور العلوى خصصناه للمجموعات، وتشمل مرحلة التجديد المستقبلية تخصيص قاعة لبورتريهات الفيوم ،والتى يبلغ عددها فى العالم حوالى 1300 بورتريه لدينا فى المتحف المصرى 54 بورتريه وهى أكبر وأجمل مجموعة فى العالم وسوف تكون واحدة من ميزات المتحف.

#بعد نقل المومياوات الملكية وجزء كبير من مجموعة توت عنخ آمون ..هل أثر ذلك على عدد زائري المتحف ؟

كانت المومياوات تحقق دخلاً كبير جدا حوالى 4 ملايين جنيه فى الوقت الذى تكون فيه معدلات الزيارة عالية وبعد افتتاح متحف الحضارة كنت أتابع –بحكم عملي- الإيرادات وعدد الزائرين وهل تأثر أم لا ،وجدت أن المتحف المصرى بالتحرير لازال الأول فى عدد الزائرين خاصة الأجانب وفى حجم الإيرادات ايضا.

#ما دور القطاع في المتاحف التى تأخذ صفة الهيئة مثل المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة؟

بشكل رسمى المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة هما هيئتان مستقلتان ولأننا فى قطاع المتاحف لدينا الخبرة فى إنشاء المتاحف وتشغيلها ومحتواها لذا يتم الاستعانة بنا فى المقام الأول..ففى متحف الحضارة شاركنا فى لجنة السيناريو وهى لجنة استشارية هدفها المساعدة فى اختيار قطع العرض ،وكذلك فى المتحف المصرى الكبير نشارك فى اللجنة العلمية المختصة باختيار القطع والمحتوى المكتوب مع الزملاء هناك، ويحدث التعاون من خلال المجلس الاعلي للآثار بقطاعاته المختلفة التي منها قطاع المتاحف ويتم ذلك من خلال الأمين العام ورؤساء هذه الهيئات.

مكتبات المتاحف

#المكتبات تمثل دورا تكميليا لرسالة المتحف وهناك اهتمام كبير مؤخرا بهذه المكتبات..فما آخر التطورات ؟

لدينا مكتبات تاريخية ملحقة بأربعة متاحف وأنشئت معهم ،هى : مكتبة المتحف المصرى - مكتبة المتحف القبطى - مكتبة المتحف اليونانى الرومانى -ومكتبة المتحف الاسلامى.

وبالنسبة لمكتبة المتحف المصرى نسعى الآن إلى تطوير وتحديث أنظمة الاطلاع بها لجذب الجمهور ونستهدف زيادة أعداد المترددين مثل مكتبة المعهد الفرنسى وبالاشتراك مع وزارة الاتصالات سنحول المحتوى إلى محتوى الكترونى لتحقيق سهولة الاطلاع ،وجارى تجهيز مكتبة المتحف اليونانى الرومانى،والاسلامى ،بالنسبة لمكتبة المتحف القبطى تم تطويرها وعمل قاعدة بيانات.

ورؤية قطاع المتاحف فيما يخص مكتبات المتاحف عبارة عن : إنشاء وتطوير المكتبات المتخصصة فى علوم الآثار المختلفة بالمتاحف التابعة لقطاع المتاحف وخاصة بالاقاليم نظرا لتوفير مشقة السفر الى القاهرة على الباحثين وجذب الزوار للمتاحف بالمحافظات لاهتمامهم البالغ بالجانب الثقافى والعلمى والنواحي البحثية والدراسية.

وتم في الفترة من 20 ديسمبر 2021 حتى 4 نوفمبر 2022 افتتاح ثلاث مكتبات بالمتاحف وهي:
1- مكتبة عالم الآثار الإسلامية الدكتور/ محمد عبد العزيز مرزوق بمتحف كفر الشيخ. (20ديسمبر 2021) تحتوى على 4000كتاب متخصصة فى الآثار الإسلامية وتم اختيار متحف كفر الشيخ لها لقربه من منطقة فوه التى تضم العديد من الآثار الإسلامية .

2- مكتبة متحف اثار طنطا (15يونيو 2022) تحتوى على 1500كتاب متخصصة في الآثار المصرية والإسلامية والقبطية ومطبوعات المعهد الفرنسى وتعد قبله للباحثين بمنطقة الدلتا.
3- مكتبة متحف الاقصر وجناح مكتبة الحاج أحمد يوسف شيخ المرممين (4نوفمبر2022) تحتوى على أكثر من 6000كتاب منها ٢٠٠٠ كتاب تخص مكتبة الحاج أحمد يوسف شيخ المرممين والذى قام بترميم مركب خوفو الشهير وهذه الكتب متخصصة فى الصناعات المختلفة وصناعة المراكب وعلوم الترميم .

مكتبة متحف كفر الشيخ
المتاحف

وتم توفير الأثاث ومجموعات متنوعة من الكتب المتخصصة في علوم الآثار لجميع المكتبات التى تم افتتاحها وتم عمل قاعدة بيانات خاصة بكل مكتبة وايضا مكتبة الكترونية تحتوى على مجموعات هامة من الكتب .

وستكون هناك مكتبة في المتحف الآتونى عند افتتاحه. ونجهز الآن فى متحف شرم الشيخ مكتبة قوامها 8 آلاف كتاب كمرحلة أولى، وفى متحف المركبات الملكية ببولاق جارى تجهيز مكتبة للترميم ومكتبة تاريخية للأميرة نجلاء خيرى .

المتحف اليونانى الرومانى يضم أكبر مجموعة من الآثار اليونانية الرومانية فى العالم .

#ومنذ فترة والمتحف اليونانى الرومانى مغلقا ..ما آخر تطورات العمل به ومتى يتوقع أن يفتح أبوابه للجمهور؟

المتحف اليونانى الرومانى واحد من أهم المتاحف تم غلقه عام 2005 وكان المبنى به مشاكل انشائية ،يجرى العمل به حاليا ونأمل أن يكون الافتتاح قريبا ،مساحة المتحف كانت 5000 متر مربع بعد التوسع أصبح دورين وتضاعفت المساحة لتصل إلى حوالى 9500 متر مربع.

وشمل التطوير منظومة المخازن وقاعات المحاضرات والكافتريات والخدمات ويخضع التطوير إلى النظم الحديثة مع الحفاظ على الواجهة والمجموعة المتحفية الأساسية التى يرتبط بها المجتمع السكندرى.

وشمل التطوير أيضا ترتيب المتحف بشكل أكثر تنظيما من خلال سيناريو عرض رائع يحكى تاريخ الإسكندرية قبل الاسكندر،فتأخذنا البداية إلى وصول اليونانيين مصر فى الأسرة 26 عندما استعان بهم بسماتيك كجنود مرتزقة واستقروا فى نقراطيس.

وفي هذا الصدد، نعرض بالمتحف لوحة نقراطيس ثم قاعة للإسكندر ثم الفن السكندرى مع بناء الاسكندرية والذى ظهر فى الفسيفساء والتصوير والموزاييك والنحت حيث تمثل مدرسة النحت السكندري مدرسة قوية جدا فى الفنون، فظهر هذا المنتج فى تماثيل الإسكندر ،البطالمة من بطلميوس الثانى إلى كليوباترا ،ثم الحياة اليومية ،وبداية العصر الروماني فى القرن الأول ق.م إلى القرن 6 م.

ويمتاز المتحف بسيناريو عرض شيق مصحوبا بأدوات توضيحية قيمة ومنحوتات فى غاية الجمال نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر أرضيات الفسيفساء التي تعرض لأول مرة بهذا الشكل الحديث بعد أن كانت حبيسة المخازن ، كما سيعرض الموزاييك السكندرى بطريقة مبتكرة حديثة.

فيما يشمل الجزء العلوى من المتحف الموضوعات ،بدأنا بالنيل عرضنا تماثيل نيلوس هو وزوجته ويوجد تمثال كبير له بدون رأس وايضا لوحة فسيفساء رائعة جدا اكتشفت فى تماى الامديد بمحافظة الدقهلية تم ترميمها تمثل منظر النيل ،بعد ذلك مجموعات اكتشفت فى الاسكندرية وهى تماثيل رخامية. لقد حافظنا على المجموعات المتحفية الموجودة فى سياقها مثل مجموعة الرأس السوداء فقد عرضناها كاملة ، ومجموعة المحمرة من سيدى بشر ،وهى من أجمل المجموعات الرخامية وثالوث الاسكندرية الشهير (ايزيس والعجل إبيس وسرابيس) كما يحتوى المتحف على تماثيل الفلاسفة اليونانيين ومجموعة من البرديات اليونانية القديمة منها جزء من الإلياذة ،وبردية تتحدث عن موقعه إسوس التى انتصر فيها الاسكندر على الفرس.

وبالنسبة لمعبد التمساح الموجود فى الحديقة تم تخصيص قاعة له فى داخل المتحف بكامل محتوياته.

المتحف الآتوني بالمنيا ..درة المتاحف فى الصعيد

#المتحف الآتونى أحد المتاحف المتخصصة في فترة مهمة جدا من تاريخ مصر.. فما آخر تطورات العمل بالمتحف وحقيقة المساعدات الألمانية ؟

يجرى العمل الآن فى المتحف الآتوني بالمنيا تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية. أتمنى أن يظهر المشروع قريبا إلى النور.وعند افتتاحه، سيكون درة المتاحف فى الصعيد.

وعن سيناريو العرض فقد تم تخصيص جزء لعرض الآثار المكتشفة فى أشهر 10 مواقع أثرية بالمنيا منها بنى حسن وتل العمارنة وتونه الجبل وذلك لربط المتحف بالمواقع الاثرية المحيطة ،ثم الجزء الثانى يتناول تل العمارنة والفن الاتونى وفكر اخناتون ،نفذنا نموذج كبير لتل العمارنة ثم عرض فنون العمارنه فى الفخار والنحت والتصوير.

وفى الدور العلوى سوف نعرض تكوين لأرضية قصر أخناتون وعرض رؤوس تماثيل أخناتون المكتشفة ،وكذلك سنشير إلى "إرهاصات فن العمارنة" حيث ظهرت له إشارات قبل اخناتون عند والده امنحتب الثالث ،(سوف نعرض ما يؤكد ذلك) مستعينين بجزء من لوحات قصر ملقطة الموجوده فى المتحف المصرى، ثم اخناتون وفكره الدينى وأناشيده التى تم تنفيذها بالجرافيك حتى يقرأها زوار المتحف وهى عبارة عن عده ترانيم وأناشيد غاية فى الجمال من حيث المعنى.

أما عن حقيقة التمويل الألمانى..فقد صرفت مصر على المتحف منذ إنشائه 136 مليون جنيه. وهو بتمويل مصرى بالكامل. إلا أنه احقاقا للحق فقد عرض الجانب الألمانى تقديم منحة ، ورحبنا بالشراكة ولكن لم يصلنا منهم أى تأكيد حتى اتخذنا القرار بالاستمرار بالجهود الذاتية وتم توفير تمويل 120 مليون جنيه لاستكمال الأعمال والانتهاء من المشروع ،وكل ما قيل عن المساهمة الألمانية فى المتحف ما هى إلا دعاية فقط ناتجة عن كون مصمم المبنى معمارى المانى ، ونعمل خلال الفترة المقبلة على توفير التمويل اللازم لإنجازه على الوجه الأكمل.

#فتح المتاحف مجانا فى احتفالية اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وفك رموز حجر رشيد وما شهدته من إقبال جماهيرى شديد .. ما تفسيرك لهذه الظاهرة وهل لها علاقة بارتفاع أسعار تذاكر الدخول ؟

الاسعار فى متناول الجميع. فعلي سبيل المثال : المتحف المصرى التذكرة ب 20 جنيه وللطالب بـ 10 جنيهات وفى متاحف اخرى ب10 جنيه والطالب بـ 5 جنيهات و نحن حريصون على عدم زيادة أسعار التذاكر للمصريين خاصة.

وبالعكس المصريين هدفنا إلا أن ظاهرة الإقبال وعدمه هى ظاهرة نقوم بدراستها حاليا ، فعلى سبيل المثال هناك متاحف عدد الزوار بها قليل جدا مثل متحف طنطا رغم وجود انشطة متنوعة به ومتاحف سوهاج وملوى ،ومتحف السويس والذى يعد ثانى أجمل المتاحف الاقليمية بعد متحف الأقصر وبه كل الخدمات من مكتبة ومساحات خضراء وكافتريات وقاعات محاضرات ، فى حين أن متحف كفر الشيخ وهو متحف اقليمى أيضا تم تنفيذه على أعلى مستوى يجد إقبالا كبيرا منذ افتتاحه ووصل عدد زواره وقت افتتاحه إلى 900 زائر يوميا مع وجود أزمة كورونا.

#من المتاحف المنتظرة أيضا متحف قناة السويس، هل متوقع أن يتم افتتاحه هذا العام ؟

متحف قناة السويس يتبع هيئة قناة السويس ونشرف عليه فنيا فقط. ولكن د.محمود مبروك هو المسؤول عن سيناريو العرض المتحفى والذى يدور حول قناة السويس كمرفق حيوى وبدايات هذا المرفق الأولى منذ العصور المصرية القديمة خلال عصر الدولة الوسطى وشق قناة سيزوستريس وبداية ربط النيل بالبحر الاحمر،حتى طرق التجارة عبر البحر الأحمر وطريق الحرير وصولا إلى فكرة ديليسبس.

كما رصد السيناريو ارتباط المصرى بالمرفق المائى ومعرفته بالبحر والسفن ويتصدر المتحف مركب ابو رواش وهى تعود إلى بداية عصر الأسرات واكتشفت فى ابورواش ،وهى توضح قدرة المصرى القديم على عبور النيل والبحر من خلال السفن.

ويستمر سيناريو المتحف في عرض أهمية المرافق المائية للمصريين خلال فترة الحملة الفرنسية ثم محمد على. كما يظهر ماهية طريق الحرير، وفكره انشاء القناه في عهد الخديوى إسماعيل والاتفاق مع ديليسبس. ومن المتوقع أن ينتهى المتحف خلال 2023.

#بعد 30 عاما من الغلق ..المتحف الخاص بقصر المنيل يعود إلى الحياة
..ما قصة المتحف الخاص للأمير محمد على وما محتوياته ؟

كان الأمير محمد على عاشقا للتحف ومحبا للاقتناء من جميع أنحاء العالم وقد أنشا فى قصره (المتحف الخاص)،وهذا المتحف مغلق منذ 30 عاما ،بدأنا تطوير المبنى وهو على مساحة حوالى 1100 مترمربع جهزنا منها حوالى 600 متر وبدأنا تجهيز الارضيات والحوائط والبنية التحتية والفتارين.

ويضم المتحف فازات صينية وأوروبية ،أوانى من ايران وكازاخستان ،سجاد فارسى وتركى ،كما يضم 45 مصحفا منها مصحفين المستعصي غاية فى الندرة مخطوطات بالفارسية والعربية، لوحات زيتية مجموعة كبيرة جدا.

بالإضافة إلى مجموعة من حلى الاسرة العلوية تعرض للمرة الأولى وأثاث الاسرة العلوية ، ومجموعة من النجف كما سنعرض سفرة ملكية ، والزجاج البوهيمى النادر. باختصار شديد يضم المتحف مجموعة كبيرة جدا ثرية ومتنوعة، ويعد المتحف اضافه قويه في عالم المتاحف.

#هل يعد متحف العواصم بالعاصمة الإدارية إضافة جديدة للمتاحف؟

متحف العواصم جاهز للافتتاح ، إلا أنه مرتبط بافتتاح مدينة العلوم والفنون ،لأنه جزء منه ، فيه قاعة رئيسة حوالى 3000 متر مربع وقاعة العالم الآخر التي تحتوي علي خمس مومياوات مهمين جدا منهم خبيئة الملوك الكهنة ، بالاضافة الي 3 مومياوات من العصر البطلمى ،ومحاكاة لمقبرة ، ومقبرة توتو ،وابواب وهمية ،وأدوات وطقوس التحنيط. وقد قسمت القاعة الرئيسية إلى عواصم مصر بدءا من منف أول عاصمة حتى القاهرة التاريخية ،مرورا بطيبة وتل العمارنة والاسكندريه ، والقاهرة الفاطمية ثم القاهرة التاريخية. وإن دل ذلك فهو يدل على تفرد مصر بهذا العدد من العواصم الذى يصل الي 20 عاصمة ليس هذا فحسب بل يستطيع المصري معرفه أماكن هذه العواصم وأسباب اختيارها وأسباب الانتقال منها.

#هل المتاحف مجهزة لمقاومة العوامل الجوية خاصة الأمطار؟

لنتفق أن بعض المنشآت قديمة وتتأثر في الأونة الأخيرة بتغير المناخ وزيادة كمية المطر.ولا ننكر أنه كانت هناك نقاط ضعف موجودة فى بعض المتاحف ولكننا نحاول جاهدين أن نتعامل معها بمنتهى الشفافية. ولعلمنا ان هذه مشكلة متكررة كل موسم قبل بدء فصل الشتاء أنشانا إدارتين معنيتين تحت رئاستى المباشرة هما إدارة الأزمات والكوارث وإدارة السلامة والصحة المهنية ،للاهتمام والتعامل السريع مع العيوب أو الأخطاء داخل اي مبنى متحفي مثل مخاطر الكهرباء ،الأرضيات ،المياه ـ المواسير ،الاطفاء والحرائق قبل حلول فصل الشتاء بوقت كاف.

وخلال العامين الماضيين درسنا نقاط الضعف فى المتاحف والتى تؤدى إلى تسرب المياه وقمنا بمعالجتها. ففى الإسكندرية -التي هي الاكثر تضررا بالنوات والأمطار- تم عزل للاسطح بمتحفى المجوهرات والقومى وقد تابعنا الوضع فى النوه الماضية ولم يحدث أى تسرب والدليل على ذلك أن الشوارع قد غرقت بالمياه والمتحف لم تدخله نقطة مياه واحدة مما يعنى أنه معزول بشكل جيد.

أما عن متحف الإسماعيلية.. فلقد كان به تسرب بسيط وتعاملنا معه بعزل كامل للاسطح. كذلك فى تل بسطا حدث تسرب أوائل 2020 وتعاملنا معه بعزل كامل أيضا ، نحن حريصين على تأمين المبانى المتحفية بشكل كبير.

#بعد نقل متحف النسيج إلى قاعة بالمتحف القومى للحضارة ..ما مصير المبنى وعلى أى أساس تم إتخاذ قرار النقل ؟

غلق متحف بالنسبة لى هو قرار صعب جدا ،مهمتى هى زيادة عدد المتاحف وليس العكس وهذا القرار تم بعد دراسة لمدة عام من كافة الجوانب. القرار لم يكن قرارا فرديا بل نتيجة دراسة وعرض على لجان متخصصة ، فالمبنى حاليا لم يكن يصلح حيث انه يفتقد منافذ للهروب في المخاطر لا قدر الله. كما أن المجموعات الاثرية به حساسة جدا للرطوبة. ومؤخرا ظهر بالتصميم البنائى بعض العيوب. كما أن نسبة الزيارة كانت ضئيلة كونه متحف نوعى.

والمبنى الآن مسؤول عنه قطاع الآثار الإسلامية لإعادة ترميمه وتأهيله.

المعروضات الآن فى قاعة مجهزة بمتحف الحضارة تعرض بشكل جيد وفى أمان تام وتراه أعداد كبيرة من الزائرين.

#وعن الاستعانة بالقطاع الخاص فى المتاحف..ما الحدود والقواعد المنظمة ؟

لا استطيع كقطاع متاحف التعامل مع الجهات الخارجية بشكل مباشر فهى توجيهات تقع ضمن سياسة الوزارة بشكل عام. أما قطاع المتاحف كغيره من القطاعات ما نحن إلا جهة تنفيذية.

وللعلم فإن منظمة المتاحف العالمية كانت قد أصدرت دليل ارشادى للتعامل مع القطاع الخاص ونحن كقطاع ملتزمين به قطعا..ولكن يجب التوضيح أن دور القطاع الخاص لا يتعدى تشغيل الخدمات بالمتاحف. فهناك أساسا معايير قوية تحكم علاقة قطاع المتاحف -والتى فى أساسها لا تهدف إلى الربح بينما القطاع الخاص الذى يسعى لتحقيق أرباح ولكننا فى النهاية نشترك معا فى الرغبه لخلق حالة زيارة مريحة ورائعة وتحقيقها بشكل احترافى. فالقطاع الخاص يملك مصدرا ماليا وفكرا يجعل تجربة زيارة المتحف يسيرة وهو ما يحقق رواجا.

 

Katen Doe

مروة عز الدين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave

المزيد من تحقيقات وحوارات

wave
أسرار التغذية فى حوار خاص مع الفائزة بجائزة "الأسطورة الحية "

"التغذية السليمة طريق للصحة الجيدة"..واختيار الغذاء الصحى علم له أسراره بل هناك مايسمى بـ"التغذية العلاجية" .

رئيس قطاع المتاحف :نستعد لافتتاحات جديدة من الإسكندرية إلى المنيا خلال 2023

تاريخ مصر الممتد عبر العصور يشهد حالة من التنوع والخصوصية فى كل فترة من الفترات التاريخية ،ويشهد على ذلك ما...

جدل في امتحانات النقل بالمرحلة الثانوية .. بين الورقية والإلكترونية

حالة من الجدل بين الطلبة وأولياء الامور، صاحبت انطلاق امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام يوم السبت 14 يناير وتستمر...

فيديو..قبيل معرض الكتاب..."أخبار مصر " يحاور رئيس منتدى الأديبات والمبدعات

قضايا ثقافية وتساؤلات شائكة تراود المبدعين مع اقتراب موعد انطلاق الدورة القادمة الـ54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم 25...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م