سحب دراسة خل التفاح للتخسيس بعد كشف أخطاء جسيمة

أعلنت المجلة الطبية البريطانية سحب دراسة نشرت عام 2024 في مجلتها المفتوحة BMJ Nutrition Prevention & Health، والتي زعمت أن تناول كميات صغيرة يوميا من خل التفاح يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن على فقدان الوزن، الدراسة أثارت ضجة عالمية وقتها، وتصدرت وسائل الإعلام، لكنها الآن تعتبر غير موثوقة بعد كشف عيوب جوهرية في منهجها ونتائجها.

جاء القرار بعد مراجعة شاملة قادها فريق نزاهة المحتوى في المجلة الطبية البريطانية، بمشاركة خبراء إحصاء حاولوا إعادة تحليل البيانات، أبرز المشاكل التي وجدت أخطاء جسيمة في التحليل الإحصائي وقيم غير منطقية وضعف موثوقية البيانات الخام المقدمة من الباحثين وتقصير في شرح طرق البحث المستخدمة وغياب التسجيل المسبق للتجربة، وهو شرط أساسي لسياسات النشر في المجلة.

وقد أكد الخبراء أنهم لم يتمكنوا من تكرار النتائج، بل وجدوا مخالفات في البيانات تتطلب فحصا مستقلا إضافيا.

أقر مؤلفو الدراسة بوجود أخطاء غير مقصودة ووافقوا على قرار السحب، وقالت الدكتورة هيلين ماكدونالد، محررة أخلاقيات النشر في المجلة الطبية البريطانية: "قد يكون مغريا أن نقدم للقراء حلا بسيطا وسهلا لفقدان الوزن، لكن النتائج الحالية غير موثوقة، لا ينبغي للصحفيين أو غيرهم الاستناد إلى هذه الدراسة بعد الآن".

وأضافت أن القرار يعكس نهج المجموعة الاستباقي في التحقيق بشفافية وحماية السجل العلمي.

البروفيسور مارتن كولماير، رئيس تحرير المجلة، أقر بخطأ قبول الدراسة رغم غياب التسجيل المسبق للتجربة، مبررا ذلك بأن المؤلفين ينتمون إلى بيئة علمية ضعيفة التمثيل في أبحاث التغذية، وأن المجلة تسعى لدعم التجارب السريرية النادرة في هذا المجال، لكنه اعترف بأن النشر في هذه الحالة كان قرارا خاطئا عند النظر بأثر رجعي.

هذه القضية تسلط الضوء على أهمية التسجيل المسبق للتجارب السريرية لحماية مصداقية الأبحاث وضرورة التدقيق في البيانات والتحليل قبل النشر ومخاطر التسرع في تضخيم نتائج أولية إعلاميا، خصوصا حين تتعلق بصحة الناس وعلاجاتهم.

ومعنى ذلك أنه لم يعد هناك أي دليل علمي موثوق يثبت أن خل التفاح يساعد على إنقاص الوزن، بل إن الدراسة التي دعمت هذا الادعاء سحبت رسميا، وأعلن أنها تحتوي على أخطاء لا يمكن إصلاحها.

داليا رشوان

داليا رشوان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...