دراسة: المواد المضافة في الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة

وجدت دراسة جديدة ومهمة أن تناول المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) - وخاصةً تلك التي تحتوي على إضافات معينة - يرتبط بارتفاع معدل الوفيات لأي سبب على مدار حوالي 11 عامًا من المتابعة.

 

درس الباحثون حالة ما يقرب من 187,000 بالغ في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا باستخدام بيانات جمعت من البنك الحيوي البريطاني، وتتبعوا أنظمتهم الغذائية وصحتهم لمدة 11 عامًا. نُشرت الدراسة في مجلة eClinicalMedicine.

ملأ المشاركون عدة مذكرات طعام إلكترونية تصف ما تناولوه خلال فترة 24 ساعة، لمعرفة كمية الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) والإضافات (MUPs) التي تناولها المشاركون بالفعل، قارن الفريق هذه الأطعمة المبلغ عنها بمنتجات حقيقية من المتاجر الكبرى، وتحققوا من ملصقات المكونات بحثًا عن 57 علامة محتملة على وجود إضافات (MUPs)، بعضها فقط إضافات تقليدية، وفقا لـFOX NEWS.


تم تقييم كل طعام بناءً على احتمالية احتوائه على مادة مضافة معينة، كما حسب الباحثون النسبة المئوية لإجمالي استهلاك كل شخص من الغذائي اليومي من المواد الحافظة غير المشبعة أو إضافات محددة.

الوجبات الخفيفة غير الصحية والأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بخطر الوفاة.

و قارن الفريق البحثي هذه الأنظمة الغذائية بسجلات الوفيات من السجلات الصحية الوطنية لمعرفة الإضافات الغذائية، وكميتها، المرتبطة بزيادة الوفيات خلال فترة الدراسة.

اظهرت خمس فئات من المواد المضافة ارتباطًا وثيقًا بارتفاع معدل الوفيات لجميع الأسباب (مقارنةً بنقطة تناول أقل خطر في الدراسة):

النكهات - ارتفع الخطر بشكل مطرد عندما شكلت الأطعمة المنكهة جزءًا أكبر من إجمالي النظام الغذائي.

معززات النكهة.

الملونات، المحليات - وليس السكر - مثل الأسيسلفام والسكرين والسكرالوز.

أنواع السكر - في هذه الفئة، ارتبط الفركتوز والسكر المقلوب واللاكتوز والمالتوديكسترين بارتفاع معدل الوفيات.

ووجدت الدراسة انه عندما احتوى النظام الغذائي على أكثر من 18% من مُركّبات UPF، بدأ خطر الوفاة بالازدياد، وارتفع الخطر بنسبة 6% عند 30% من إجمالي الاستهلاك، وكان الخطر أعلى بنسبة 14% عند 40% من النظام الغذائي، و19% عند 50% منه.

بالنسبة للنكهات، كان الخطر أعلى بنسبة 20% تقريبًا عند تناول الأطعمة المُنكّهة بنسبة 40% من إجمالي الاستهلاك الغذائي، مقارنةً بـ 10%. وارتبطت الملونات بزيادة خطر الوفاة بنسبة 24% تقريبًا عند 20% مقابل 3%.

وارتبطت المُحليات بزيادة خطر الوفاة بنسبة 14% تقريبًا عند 20% مقارنةً بعدم تناولها.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
الميثان
دراسة الصيف

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...