كشفت دراسة أجريت على أكثر من 400 ألف شخص أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة مثل الوجبات الجاهزة قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب مرض باركنسون بنسبة 25%.
وأوضح العلماء أن من يتناولون الوجبات السريعة أقل عرضة بنسبة 10% للنجاة من السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية، كما ان تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة4%، وفقا لـdaily mail.
ومع ذلك، فإن استبدال جزء صغير من الوجبات السريعة اليومية التي يتناولها الشخص بالفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة 6 %.
وتابعت الدراسة أكثر من 400 ألف أوروبي من تسع دول تتراوح أعمارهم بين 35 و74 عاما لمدة 16 عاما تقريبا، وتتبعت نظامهم الغذائي إلى جانب النتائج الصحية.
وكتب الباحثون في مجلة The Lancet Regional Health – Europe، إن نتائجهم قدمت المزيد من الأدلة على الفوائد المحتملة لتناول كميات أقل من UPFs.
وكتبوا: "إن الترويج لاستهلاك الأطعمة غير المصنعة أو ذات الحد الأدنى من المعالجة مع تثبيط الأطعمة عالية المعالجة في التوصيات الغذائية قد يكون مفيدًا للصحة".
الأطعمة عالية المعالجة مثل رقائق البطاطس والكعك التي يتم شراؤها من المتاجر والبسكويت وبعض اللحوم الباردة المعبأة - عادة ما تكون مليئة بمستويات عالية من الملح والسكر بالإضافة إلى الملونات الصناعية ومحسنات النكهة والمستحلبات والمواد الحافظة.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.
بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...
طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...
أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...