دراسة تكشف آثر تناول الاطعمة المعالجة على العمر

حددت دراسة حديثة عدد الدقائق التي نخسرها من العمرفي كل مرة تتناول برجر بالجبن أو نقانق أو تشرب الكولا

كشف خبير التغذية لويس ألبرتو زامورا عن مدى تأثير المنتجات غير الصحية على متوسط ​​العمر المتوقع عند تناول الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs).

وأشارت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيجان، والتي حسبت بالضبط مقدار الوقت الذي تستغرقه الأطعمة فائقة المعالجة UPFs المنتشرة في حياة الشخص.

وقال خبير التغذية أمورا إن الدراسة وجدت أن النقانق تكلفك 36 دقيقة في المتوسط، وإذا تناولت المياة الغازية فإنك تحلق 12 دقيقة أخرى من حياتك.

ولم يكن البحث كله أخبارًا سيئة، حيث وجد العلماء أن تناول أنواع معينة من الأسماك يمكن أن يكسبك 10 دقائق من الحياة تضاف الى متوسط العمر.

وصنفت الدراسة أكثر من 5800 نوع من الأطعمة وحددت تكاليفها الصحية من خلال تحليلها على أساس الإضافات والعناصر الغذائية الدقيقة والكبيرة، مثل الدهون والسعرات الحرارية والسكريات.

وأشارت نتائج الدراسة الى أن العديد من الأطعمة المفضلة مثل النقانق والبيتزا والمعكرونة والجبن تقصر من عمر شخص ما، فقد وجد أن البعض الآخر مثل الفواكه والخضروات وحتى زبدة الفول السوداني يساعد الشخص على العيش لفترة أطول.

ووجد الباحثون أنه مقابل كل 10% من السعرات الحرارية اليومية من الفواكه والخضروات بدلاً من اللحم البقري واللحوم المصنعة، يمكن لأي شخص إضافة ما يقدر بـ 48 دقيقة إلى عمره.

وقال الدكتور أوليفييه جولييت، الذي قاد الدراسة: "إن الحاجة الملحة للتغييرات الغذائية لتحسين صحة الإنسان... واضحة". تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن البدائل الصغيرة المستهدفة توفر استراتيجية قوية لتحقيق فوائد صحية وبيئية كبيرة دون الحاجة إلى تحولات غذائية جذرية.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
الميثان
جينات
دراسة الصيف
دراسة

المزيد من علوم وتكنولوجيا

قادة وخبراء صحة يدعون إلى اتفاق عالمي عاجل لمواجهة الأوبئة

دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...

بريطانيا تعتزم شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركاتها لدعم قطاع التكنولوجيا

تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...

وكالة "إيكوفين": جنوب إفريقيا تدمج اللقاح في مكافحتها لإنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...

جامعة القاهرة تطلق ثاني إصدار من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...