تناول الأطعمة المعالجة يدمير البشرة والشعر

كشفت العديد من الدراسات عن روابط بين المشروبات الغازية والبسكويت والوجبات الجاهزة والاصابة بقائمة من المشاكل الصحية، منها تدمير البشرة والشعر، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

يأتي ذلك في الوقت الذي وجد فيه باحثون من جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون الاطعمة المعالجة يزيد لديهم خطر الوفاة المبكرة.

واستند الخبراء في النتائج التي توصلوا إليها إلى دراسة أجريت على 115000 شخص تم مراقبة صحتهم ونظامهم الغذائي لمدة 30 عامًا .

ووجد الباحثون زيادة في معدلات الوفاة المبكرة بنسبة 4% لدى الأشخاص الذين تناولوا حوالي سبع حصص من الوجبات السريعة يوميا، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا نصف كمية الاطعمة المعالجة، وفقا لـdaily mail.

ويشمل مصطلح UPF أي شيء صالح للأكل مصنوع من الملونات والمحليات والمواد الحافظة التي تطيل مدة الصلاحية.

وتعد الوجبات الجاهزة والآيس كريم وكاتشب الطماطم من أفضل الأمثلة المحبوبة للمنتجات التي تندرج تحت مصطلح UPF، والتي أصبحت الآن مرادفة للأطعمة التي لا تقدم قيمة غذائية.

وتضيف الدراسة الجديدة إلى الأدلة المتزايدة التي توضح المخاطر الصحية التي تسببها عوامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للاطعمة المعالجة (UPFs)، والمرتبطة بالاصابة بامراض القلب والسرطان.

وكتب العلماء في المجلة الطبية البريطانية: "توفر النتائج الدعم للحد من استهلاك أنواع معينة من الأطعمة فائقة المعالجة لتجنب الاصابة بقائمة من المشاكل الصحية، منها تدمير البشرة والشعر على المدى الطويل".

وقال اختصاصي التغذية الدكتور دوان ميلور، المتحدث باسم جمعية الحمية البريطانية: "من الملاحظ أيضًا أن الذين تناولوا معظم الأطعمة فائقة المعالجة يميلون إلى تناول القليل من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، كما توضح النتائج لا ترتبط جميع مجموعات UPFs بنفس المخاطر الصحية، حيث يرتبط السكر والمشروبات المحلاة صناعيًا واللحوم المصنعة بشكل واضح بخطر الوفاة المبكرة".

وعلى مدى فترة متابعة استمرت 34 عامًا، سجل الباحثون 48193 حالة وفاة، بما في ذلك أكثر من 13000 حالة وفاة بسبب السرطان وما يزيد قليلاً عن 11000 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
الميثان
دراسة الصيف

المزيد من علوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية: خطر انتقال إيبولا في دول كأس العالم "منخفض"

أكدت منظمة الصحة العالمية أن خطر انتقال فيروس إيبولا في أوروبا وفي الدول المستضيفة لبطولة كأس العالم، الذي تستعد الولايات...

بالفيديو.. المؤتمر الـ5 للصداع: إطلاق أول قاعدة بيانات مصرية للمرضى

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية المصرية للصداع، بالتزامن مع مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة نخبة من خبراء...

"البحوث الفلكية" يعلن ابتكار وحدة روبوتية مبرمجة لإنتاج المواد النانومترية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن حصول الدكتور شريف أحمد أحمد فريد، الباحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد، على براءة...

نجاح حقن أول حالتي سكتة دماغية بمستشفى الواسطى في بني سويف

نجحت الفرق الطبية بمستشفى الواسطي المركزي شمال محافظة بنى سويف، في حقن أول حالتين سكتة دماغية باستخدام العلاج المذيب للجلطات،...