وجدت دراسة جديدة أن المراهقين الذين يتناولون وجبات سريعة غنية بالدهون والسكر، قد يعانون من تلف طويل الأمد في الدماغ، وتحديدًا ضعف الذاكرة، وذلك وفقًا لدراسة حديثة أجريت على الفئران من جامعة جنوب كاليفورنيا.
وخلال الدراسة، أطعم الباحثون الفئران نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، ثم أجروا عليها سلسلة من اختبارات الذاكرة وتتبعوا مستويات الناقل العصبي المرتبط بالذاكرة والتعلم.
واستخدمت الدراسة الأبحاث الموجودة حول مرض الزهايمر، وهو نوع من الخرف يؤثر على التفكير والسلوك والذاكرة، وذلك وفقا لجمعية الزهايمر.
وكان لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مستويات أقل من الناقل العصبي في الدماغ الذي يسمى الأسيتيل كولين، والذي يلعب دورًا مهمًا في حركة العضلات اللاإرادية، والإثارة، والتعلم، والانتباه.
والوجبات السريعة تشكل خطرًا كبيرا على صحة الدماغ، حيث وجدت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا العام وجود صلة بين الأطعمة فائقة المعالجة وأكثر من 30 مضاعفات صحية، بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات النوم والوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقال كانوسكي المؤلف الرئيسي للدراسة، إن فترة المراهقة هي الوقت الذي يتطور فيه الدماغ، لذلك يؤثر النظام الغذائي الغربي غير الصحي على نمو الدماغ.
وأضاف: خلال الدراسة تمكنا من عكس تلف الذاكرة عند إعطاء الفئران بعض الأدوية التي تحاكي الأسيتيل كولين، وعندما تم إعطاء الدواء إلى جزء الدماغ الذي يتحكم في الذاكرة، والذي يسمى الحصين، تم استعادة ذاكرة الفئران.
موقع أخبار مصر هو موقع أخبارى سياسى اجتماعى فنى رياضى يصدره قطاع الأخبار -بالهيئة الوطنية للإعلام - التليفزيون المصرى سابقاً
دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...
تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...
أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...
أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...