قالت دراسة حديثة إن شرب الكثير من القهوة والشاي في منتصف العمر والشيخوخة، قد يقي من الضعف الذي يصيب كبار السن ويكون مفتاح لطول العمر.
وأجرى العلماء مقابلات مع 12500 شخص في الخمسينيات من العمر في سنغافورة، حول عاداتهم في شرب القهوة والشاي وتابعوا معهم ما يصل إلى 20 عاما.
ووجد العلماء أن الاشخاص الذين شربوا أربعة فناجين من القهوة أو أكثر كل يوم كان لديهم ما يقرب من نصف احتمالات الضعف الجسدي في السبعينيات من العمر، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية اليوم.
وبالمقارنة مع من يشربون الشاي بشكل غير يومي، فإن شاربي الشاي الأسود أو الأخضر يوميا لديهم احتمالات أقل للضعف في وقت لاحق بنسبة 18%.
وعندما قسمت الدراسة الشاي حسب النوع، كان لشاربي الشاي الأخضر يوميا فائدة أكبر، حيث أظهروا احتمالات أقل للضعف بنسبة 19 %، مقارنة باحتمالات أقل بنسبة 12% لشاربي الشاي الأسود.
ولم تبحث الدراسة في كيفية تأثير وضع الحليب أو السكر أو المحليات الصناعية في القهوة أو الشاي على هذه الفوائد الصحية.
ويعتقد العلماء أن الكافيين قد يتحد مع مركبات مضادة للأكسدة أخرى في القهوة والشاي لإبطاء تدهور الخلايا ومنع الحالات الصحية الجسدية مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضعف.
والضعف هو حالة شائعة لدى كبار السن، ويمكن أن تشمل أعراضه انخفاض الطاقة، وفقدان العضلات، والضعف والبطء، إلى جانب كونه علامة محتملة لمشاكل صحية أخرى، فإن الضعف يمكن أن يجعل الحياة اليومية أكثر صعوبة ويعرض كبار السن لخطر السقوط بشكل أكبر.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
يواجه الباحثون في جميع أنحاء العالم مشكلة محيرة: لماذا يصاب الكثير من الشباب بالسرطانات التي كانت تعتبر في السابق من ...
دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...
تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...
أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...