دراسة أمريكية: فحص شبكية العين يساعد على اكتشاف "الزهايمر" مبكرا

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أن فحصا اعتياديا لشبكية العين يمكن أن يظهر إشارات مبكرة لمرض الزهايمر قبل وقت طويل من ظهور الأعراض.

 

وأجرى باحثون بمركز "سيدارز سيناء" الطبي بولاية كاليفورنيا دراسة على عيون بشرية والأنسجة الدماغية لـ86 شخصا متوفيا تم تشخيص إصابتهم إما بمرض الزهايمر أو بضعف إدراكي قبل وفاتهم.

وقارن الباحثون في دراستهم عينات من الأشخاص الذين لديهم وظائف معرفية طبيعية بأولئك الذين ظهرت عليهم أعراض المرحلة المبكرة وأولئك الذين أصيبوا بمرحلة متأخرة من مرض الزهايمر.

ووجد الباحثون أن شبكية عين المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل ومرض الزهايمر تحتوي على كمية زائدة من "أميلويد بيتا 42" وهو بروتين يشكل "اللويحات" التي تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر .. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي شبكية العين على خلايا تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة والتي ترتبط أيضا بتطور المرض.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أجازت في يناير الماضي دواء جديدا لإبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
فيتامين B
النفايات البلاستيكية
قلب
ألزهايمر
الميثان

المزيد من علوم وتكنولوجيا

دراسة: الصيام 8 ساعات يوميا يحسن الصحة

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن الصيام لمدة ثماني ساعات يوميا يُشكل طريقة فعالة وناجحة من أجل إنقاص الوزن، ويؤدي...

دراسة تؤكد.. مصاعب الطفولة تؤثر على الذكاء

كشفت دراسة جديدة، أجراها بروفيسور كريس داوسون، ونُشرت في دورية Personality and Social Psychology، أن الحرمان في الطفولة يرتبط بانخفاض...

شئون البيئة بالمنيا والبحر الأحمر ينظمان أنشطة وندوات لرفع الوعي البيئي

نظم الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بمحافظة المنيا في إطار احتفالات وزارة التنمية المحلية والبيئة باليوم العالمي للبيئة 2026، عددا...

طبيبة تحذر: فنجان قهوة على معدة فارغة يسبب التهاب البنكرياس

حذرت الدكتورة مارينا ستودينكينا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الروسية، من أن تناول القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى الإصابة...