أبوالغيط: القرار العربي يفتح الباب لحل الأزمة بالسودان

  • الأحد، 20 يوليو 2008 12:27 م

press_center

أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري الأحد أن القرار الذى اعتمده الاجتماع الطارىء لمجلس وزراء الخارجية العرب بشأن السودان السبت يفتح المجال أمام قيام الجامعة العربية بجهود للتوصل إلى تسوية ومخرج للأزمة الحالية فى العلاقة بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية وللوضع الخاص بدارفور عموما.

وقال أبوالغيط إن المقترح المصرى الذى أيده الوزراء العرب ويدعو إلى عقد اجتماع دولى لبحث التسوية السياسية لملف أزمة دارفور يأتى منسجما مع التفكير المصرى بأن العدالة الحقيقية فى درافور تتحقق من خلال التسوية السياسية العادلة والسريعة لهذه الأزمة.

وأكد وزير الخارجية أن الإجماع العربي على عدم القبول بالإجراء الذى لجأ إليه المدعى العام للمحكمة بتوجيه الاتهام ضد الرئيس السودانى يعكس رؤية عامة مفادها أن ذلك الإجراء يفتقر إلى المسئولية بقدر افتقاره إلى الموضوعية والتوازن وأن تداعياته يمكن أن تكون سلبية وخطيرة على الاستقرار فى السودان والمنطقة.

وأشار أبو الغيط أن إحدى النقاط المهمة فى القرار العربى تتمثل فى دعوة القضاء السودانى إلى استكمال الجهود التى يقوم بها بهدف إقرار العدالة فى السودان فيما يتعلق بأحداث دارفور تحديدا، مشددا على التعويل على القضاء السودانى بما هو معروف عنه من استقلالية ونزاهة من شأنهما أن يخففا المطالبة بتفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية.

وطالب وزير الخارجية المصري مجلس الأمن بتحمل مسئولياته فى الحفاظ على استقرار السودان ككل وأن يتصرف من هذا المنطلق وفقا للصلاحيات الممنوحة له بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

(أ ش أ)

وزير الخارجية المصري أكد أن القرار العربي بشأن السودان يفتح المجال للتوصل إلى تسوية ومخرج للأزمة مع الجنائية الدولية ولأزمة دارفور عموما...

أخبار ذات صلة

المزيد من مصر

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والأمتين العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد

هنأ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري، والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة...

الرئيس السيسى يهنئ الشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشعب المصري وجميع الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد.

شيخ الأزهر يهنئ قادة الأمة الإسلامية وشعوبها بمناسبة العام الهجري الجديد

هنأ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قادة الأمة الإسلامية وشعوبها؛ بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.

محمد بن راشد: تحية لمصر وشعبها وقيادتها

ثمن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المشاركة المصرية غير المسبوقة في...