قوة مصر الناعمة.. المؤتمر الاول لمناقشة تعزيز مكانة مصر الدولية

انطلقت فعاليات المؤتمر الأول بعنوان "الآثار والتراث.. قوة مصر الناعمة"، والذي تنظمه وزارة السياحة والآثار، ليكون منصة علمية حوارية مشتركة تجمع بين الأثريين من كل من المجلس الأعلى للآثار، والأكاديميين من أساتذة كليات الآثار بالجامعات المصرية المختلفة، والمعاهد الأثرية الأجنبية، بهدف تسليط الضوء على دور التراث الثقافي في تعزيز مكانة مصر الدولية، ومناقشة آليات تطوير التعليم الأثري والابتكار الرقمي في هذا القطاع الحيوي.

وعقدت جلسات المؤتمر امس السبت بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بهدف تبادل الخبرات وبحث سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب الأثري بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل والتطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

انطلقت فعاليات المؤتمر الأول بعنوان "الآثار والتراث.. قوة مصر الناعمة"، بهدف تسليط الضوء على دور التراث الثقافي في تعزيز مكانة مصر الدولية، ومناقشة آليات تطوير التعليم الأثري والابتكار الرقمي في هذا القطاع الحيوي.

بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية ألقاها الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تلاها كلمة للسيد وزير السياحة والآثار (رئيس المؤتمر)، أكدا فيها على أهمية الحفاظ على الهوية المصرية ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية في إدارة المواقع الأثرية.

الجلسة الأولى: التعليم الأثري في عصر الرقمنة

شهدت الجلسة الحوارية الأولى، التي ترأسها الأستاذ الدكتور محسن صالح، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، نقاشات موسعة حول "الاتجاهات الحديثة في التعليم الأثري في عصر التطور التكنولوجي والرقمي". واستعرض المتحدثون، ومن بينهم رؤساء جامعات وعمداء كليات متخصصة، سبل توظيف الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في التعليم الأثري، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل المعاصر.

الجلسة الثانية: نماذج التعاون الدولي

وفي الجلسة الثانية، التي أدارها الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار، تم استعراض "نماذج ناجحة من التعاون الدولي والإقليمي". وشارك في الجلسة نخبة من الخبراء الدوليين، من بينهم مدراء المعاهد الأثرية الفرنسي والألماني، حيث ناقشوا مشروعات الحفظ والترميم المشتركة، ودور الشراكات الدولية في تنمية قدرات العاملين بالقطاع وتطوير المناطق التراثية عمرانياً واجتماعياً.

الجلسة الثالثة: الآثار كمحرك اقتصادي واجتماعي

واختتم المؤتمر جلساته الحوارية بجلسة حملت عنوان "السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة (الدور الاقتصادي والاجتماعي للآثار)"، برئاسة الأستاذة الدكتورة سها بهجت، مستشار وزير السياحة والآثار. وركزت الجلسة على كيفية دمج المجتمعات المحلية في حماية التراث، وتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية السياحية وضرورات الحفاظ الأثري، بمشاركة خبراء من مؤسسة "الأغا خان" والمتحف القومي للحضارة المصرية.

الختام والتوصيات

وأكد المشاركون في ختام المؤتمر على ضرورة تعزيز الهوية الوطنية من خلال تنشيط السياحة الثقافية، وتفعيل آليات التكامل المؤسسي بين الجهات المعنية بالآثار والسياحة، مع التوسع في استخدام التقنيات الرقمية لضمان استدامة المواقع الأثرية المصرية للأجيال القادمة.

سماء المنياوي

سماء المنياوي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

اثار مستردة
ذكرى دخول العائلة المقدسة
المتحف المصري الكبير ينظم ملتقى علميا دوليا
زاهي حواس
يوم ثقافي
متحف الأقصر
اثار
وزارة السياحة

المزيد من فن وثقافة

نادى السيرة للكتاب يناقش "عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم" بمتحف نجيب محفوظ

ينظم متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ بتكية محمد أبو الدهب، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وتعزيزا لجهود وزارة الثقافة في...

المهرجان القومي للمسرح المصري ينظم لقاءً مفتوحًا مع الفنان أحمد كمال

يواصل المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، فعاليات دورته التاسعة عشرة، من خلال تنظيم لقاء مفتوح مع الفنان...

وكيل أول وزارة الداخلية السابق لأخبار مصر:ثورة يونيو لم تقتصر على يوم ٣٠ يونيو

أكد اللواء دكتور صالح محمد صالح وكيل أول وزارة الداخلية السابق، خلال حضوره حفل"إئتلاف القيادات الشبابية الوطنية بمناسبة ذكرى ثورة...

"الثقافة" تطلق فيلما يوثق حصاد 100 يوم من النشاط الميداني وبناء الإنسان

أطلقت وزارة الثقافة فيلماً توثيقياً يرصد حصاد ومخرجات الـ 100 يوم الأولى من أجندة العمل الثقافي، وهو التقرير الشامل الذي...