الاتحاد الأفريقي: محادثات السلام الإثيوبية بجنوب أفريقيا يوم الإثنين

قال الاتحاد الأفريقي اليوم الجمعة إن محادثات السلام التي يقودها لإنهاء الصراع في إثيوبيا ستبدأ يوم الإثنين 24 أكتوبر (تشرين الأول) في جنوب أفريقيا، في أعقاب تعهدات من

قال الاتحاد الأفريقي اليوم الجمعة إن محادثات السلام التي يقودها لإنهاء الصراع في إثيوبيا ستبدأ يوم الإثنين 24 أكتوبر (تشرين الأول) في جنوب أفريقيا، في أعقاب تعهدات من الحكومة وقوات تيجراي بالمشاركة.

وتقاتل الحكومة الإثيوبية وحلفاؤها، بما في ذلك الجيش الإريتري، قوات تيجراي في شمال البلاد حيث تندلع المعارك بين الحين والآخر منذ أواخر عام 2020. وأودى الصراع بحياة الآلاف وشرد الملايين ووضع مئات الآلاف على شفا المجاعة.

والتزم الجانبان بإجراء محادثات في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها تأخرت لأسباب لوجستية.

وقال مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي اليوم الجمعة إنه يرحب "بالالتزامات المتبادلة للمشاركة الحقيقية في عملية السلام".

وأوضح رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن الحكومة ستشارك في المحادثات التي يقودها الاتحاد الأفريقي اعتبارًا من 24 أكتوبر (تشرين الأول).

ولم يرد كنديا جبريهيوت، المتحدث باسم قوات تيجراي، حتى الآن على طلب للتعليق.

وتبدأ محادثات السلام بعد أيام فحسب من سيطرة الجيش الإثيوبي وحلفائه على ثلاث بلدات كبيرة في تيجراي، واحدة منها تقع إلى الشمال الغربي من مقلي عاصمة إقليم تيجراي واثنتان إلى الجنوب منها.

وقالت قناة "تيجراي" التلفزيونية، وهي وسيلة إعلامية خاضعة لسلطات تيجراي، اليوم الجمعة إن قواتها أطلقت سراح أكثر من تسعة آلاف أسير حرب إريتري وإثيوبي، بينهم 500 امرأة.

وذكرت القناة أنه تم الإفراج عن أسرى الحرب لأن العدو هو الحكومة الإثيوبية وليس الجنود على جبهات القتال الذين قالوا إنهم أجبروا على ذلك.

ولم يتسن لرويترز بعد تأكيد تفاصيل الإفراج عن السجناء.

Katen Doe

رويترز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
البرلمان الاثيوبي
1
قادة الدول الافريقية
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود
مقتل عشرين شخصا في حادث بجنوب إفريقيا
تيجراي
أبي أحمد
ليندا توماس جرينفيلد

المزيد من عرب وعالم

wave
مندوب روسيا بالأمم المتحدة: أفريقيا سبب رفاهية الدول المتقدمة ويجب مساعدتها

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الخميس، أن الدول المتقدمة ملتزمة أخلاقيا بمساعدة الدول الإفريقية.

زيلينسكي: الجيش الروسي ليس قويا لأنه يقاتل في أرض ليست ملكه

جدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، تأكيد إيمانه بالنصر في الحرب التي شنتها روسيا علي بلاده، معتبرا أن الجيش الروسي ليس...

زاخاروفا: تصرفات كييف إزاء الكنيسة الأرثوذكسية جريمة ضد الشعب الأوكراني

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تصرفات نظام كييف حيال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، بالتعسف والجريمة ضد الشعب الأوكراني.

الخارجية الأمريكية: سنؤكد دعمنا لأوكرانيا خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيسافر إلى بلجيكا في الفترة من 3-5 من أبريل...