تناول كوب من عصير الفاكهة يومياً يخفض درجات الاكتئاب

قد يساعد شرب كوب من عصير الفاكهة الطبيعي يوميًا في دعم الصحة العقلية، وفقًا لبحث أجرته جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة.

نُشرت نتائج الدراسة، في المجلة البريطانية للتغذية، حيث أكد الباحثون أن هذه النتائج تُعزز الأدلة التي تُشير إلى أن التغييرات الغذائية البسيطة والعملية نسبيًا قد تُحسّن الصحة النفسية.

وأكدت الدكتورة "كورتني نيل"، التي أكملت الدراسة أثناء وجودها في جامعة نيوكاسل وتعمل الآن في جامعة ليفربول أنه على الرغم من أن معظم الناس يعرفون أن تناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك، إلا أن الكثير من الناس يجدون صعوبة في ذلك.

وأظهرت التجربة أنه عندما تم تزويد الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الفاكهة والخضراوات بدعم مالي وتعليمي مُوجّه لمعالجة العوائق الشائعة أمام تناول خمس حصص يومية، تمكنوا من إحداث تغييرات جوهرية في نظامهم الغذائي ، كما تم إيجاد حلولاً بسيطة وفعّالة من حيث التكلفة، مثل شرب كوب صغير من عصير الفاكهة الطبيعي 100 يومياً، بحيث يمكن أن تساعد الناس على الوصول إلى حصصهم الخمس اليومية، مع فوائد محتملة للصحة النفسية.

ويرتبط تناول الكميات الموصى بها من الفواكه والخضراوات الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الصحة على المدى الطويل.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن محتوى السكر في عصير الفاكهة، لم يجد الباحثون أي آثار سلبية على مؤشرات الصحة الأيضية أولئك الذين تناولوا عصير الفاكهة أو العصائر المخفوقة كجزء من الدراسة.

ويدعم هذا الاكتشاف دراسات أخرى تشير إلى تحسن تدفق الدم إلى الدماغ والوظائف الإدراكية بعد تناول عصائر الحمضيات. وقد تُسهم تغييرات غذائية بسيطة، مثل زيادة تناول الفاكهة، بما في ذلك تناول كوب من العصير يومياً، في دعم الصحة النفسية.

 

 	 عبد الحكيم سراج الدين

عبد الحكيم سراج الدين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

عصير
عدسات لاصقة ذكية
دماغ
اطفال
برتقال

المزيد من علوم وتكنولوجيا

طلاب "الدلتا التكنولوجية" يبتكرون بطاريات ليثيوم بالذكاء الاصطناعي

تُعد بطاريات الليثيوم الخيار الأكثر استخداماً في تطبيقات الطاقة الحديثة، بفضل قدرتها على تخزين كميات كبيرة من الطاقة في حجم...

الكركمين يقلل الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني

كشفت دراسة تحليلية شاملة نُشرت في مجلة Nutrition Reviews في شهر أغسطس الجاري أن مادة الكركمين، وهي المركب النشط في...

سمنة البطن ونقص فيتامين D يضاعفان خطر الوفاة بعد الخمسين

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من الجامعة الفيدرالية في "ساو كارلوس" بالبرازيل و"كلية لندن الجامعية" أن الجمع بين سمنة البطن...

علماء يكتشفون خلايا مناعية تنفجر كقنابل مجهرية

أعلن فريق بحثي من جامعة ستانفورد عن اكتشاف نوع جديد من الخلايا المناعية في ديدان البلاناريا يُعرف باسم "الخلايا المتفجرة"...