الراب النسائى.. بنات فى مواجهـة المد الرجالى!!

أشهرهن يوكا شاهين ودارين سلامة وشروق الزغبـى وميام محمود شروق الزغبى : يمكن لمغنيات الراب فى مصر الوصول إلى العالمية

موسيقى الراب هى اختصار للإيقاع والشعر فى شكل ممتزجRhythm & Poet، وهذه المفردة نشأت مع ظهور كتابة غربية مختلفة عن السائد، فى سبعينيات القرن الماضى فى أمريكا الشمالية حيث الاضطهاد والعنصرية.. أما فى مصر فظهر الراب مع بدايات الألفية، مشهد يسعى أفراده لخلق حالة تشبه الحكايات التى يتم تقديمها فى قوالب الراب الأمريكى الأشهر عالمياً، يخلق كل كاتب أو شاعر فى كل بلد حالة تُحاكى مشكلات عصره، أزماته الخاصة، ومدى معارضته لمجتمعه، بلا قيود وبلا التزام أكاديمى، يكتب بأسلوب خاص، مباشر وواضح، ولكنه فى نفس الوقت ملتبس ومركب.. ومع تطور الأمر، ظهر ما يسمى بالراب النسائى.. ليحقق بعض التواجد، رغم ما يقابله الفتيات من مشكلات.. فى هذا التقرير نحاول إلقاء الضوء على بعض عناصره..

يوكا واحدة من أوائل مغنيات الراب فى مصر، حيث بدأت فى 2010 متأثرة بنجوم المشهد العالمى، مثل ايمنيم وتوباك، تعيش الآن فى الدانمارك بعد تجارب بداية متعثرة ومليئة بالمشاحنات داخل المشهد الغنائى الخاص بالراب فى مصر، التى كانت من ثمارها أغنيتها الأولى التى تقول كلماتها:

خمس سنين فاتوا.. قالولى بلاش راب ده أنتى بنت، غنى

دلوقتى بيسألونى فى الأنبوكس رأيى الفنى

تقول يوكا الفتاة السكندرية عن بدايتها للغناء أنها قررت أن تكتب فى البداية عن الحلم، وتغنى عن واقع اجتماعى متشابك فى الفيلم الوثائقى القصير "Who can stop me" الذى أنتجته مؤسسة "Rapolitics" الدانماركية، تتحدث عن اللحظة التى غيرت حياتها، تتحدث عن الحياة فى الدانمارك، البلد الذى عرفته للمرة الأولى فى 2013، حينما وصلتها دعوة للسفر والتعرف على المدن وحضور ورش فنية عديدة وجولات فنية مع عدة فنانين من مختلف الدول.. وتواصل: كتبت أغنية عن أحد حوادث الإرهاب فى سيناء، كنت فى الدانمارك، أعمل مع موزع موسيقى دانماركى حينما حدث هذا، وبعد نشرها وانتشارها بشكل واسع، بعد ذلك بعام ونصف العام، نجحت فى توفيق أوضاعى فى الدانمارك والاستقرار هناك، وأعمل حالياً على مشروعاتى الغنائية بالعربية والإنجليزية.

 دارين سلامة

فى المشهد الحالى، وبتصفح سريع لمواقع التواصل الاجتماعى والبحث عن نجمات الراب فى مصر، ستتصدر دارين البحث، ضمن أقليات نجحن فى التواجد والاستمرار داخل المشهد المصرى، من الإسكندرية، مهد الفن المستقل، بدأت دارين الراب فى عمر 15 سنة فقط ، رحلة بداية ملهمة لفتاة تحلم بالتعبير عن نفسها كما يفعل كل أبطالها المفضلين فى عالم الراب، وبالتعاون مع L5VAV - محمد صبرى الذى دائماً يشير إليه أغلب نجوم الراب، القادمين من الإسكندرية بالتحديد، على أنه الداعم الأول، سجلت دارين أولى أغنياتها "دراما كوين".

وقالت دارين: فى الإسكندرية، نحن نصنع الفن، لكن فى القاهرة، إنها صناعة بأكملها.

وتستكمل دارين قائلة: إنه بالإضافة لعقبات إقناع الأهل ومحاولة التوفيق بين الغناء والدراسة، فإنها ما إن تنجح فى كتابة وتسجيل أغنية جديدة لها وتنشرها، تجد محاولات الاغتيال المعنوى ممثلة فى تعليقات ذكورية مكررة، أبرزها جملة "مكانكم المطبخ" وغيرها من التعليقات التى يعتبرها بعض الذكور المصريين وسيلة للنيل من أى امرأة مصرية موجودة فى المجال العام بأى صورة.

وتسعى دارين فى أغنياتها للتعبير عن نفسها، تغنى أحياناً عن تضخم الذات بنبرة تفاخر، تسعى ككل مغنى الراب للتقليل من شأن الخصم، ولكن على عكس الراب الرجالى، فإن الخصم المخاطب هو ذكر يسعى للتقليل من المرأة، تنتشر تعليقاته على مواقع التواصل الاجتماعى وعلى أغنيات نجمات الراب على اليوتيوب، تختلف شخصيته من رجل لآخر، ولكن مضمون تعليقه دائماً غير موجه للمحتوى الفنى.

 شروق الزغبى

أما الرابر شروق الزغبى التى بدأت غناء الراب باللغة الإنجليزية فى عام  2017 تقول: يمكن لمغنيات الراب فى مصر الوصول بالمشهد إلى العالمية، حينما تتنوع الموضوعات وتصبح مرتبطة بالواقع النسائى الشرقى أكثر.

وتقول "شروق": المشهد فى مصر يزدهر، ومع المزيد من التعاون سيصبح المشهد أكثر انتشارا.

أما من حيث التصنيف قالت: يمكن تصنيف الراب النسائى المصرى باعتباره الأول عربياً، ولكن بالتأكيد يجب أن نسعى لمزيد من التطور خلال الفترة القادمة لتأكيد هذه المكانة، بالرغم من ذلك تؤكد أن الراب النسائى ليس قوياً بما يكفى بالطبع مقارنة بالراب الذكورى فى مصر أو فى العالم.

وتضيف: نوعية المستمع مختلفة ولها تأثير كبير، موضوعاتنا النسائية قد لا يسعها الراب.

 ميام محمود

فى أكتوبر 2013 ذاع صيت اسم ميام محمود، فى المواقع الإلكترونية وبرامج التوك شو، بعد الوصول لنصف النهائى فى برنامج المواهب الأشهر "Arab's Got Talent"، لم يكن سر ذيوع هذه الشهرة هو حجم الموهبة الكبيرة التى تتمتع بها الكاتبة والشاعرة ومؤدية الراب فقط، ولا تفرّدها فى تقديم لون موسيقى غير رائج، ولكن السبب الأشهر كان ارتداءها الحجاب الذى تم النظر إليه باعتباره فعلاً متناقضاً مع الغناء، وهذا كان التحدى الأصعب فى مسيرتها بعد غنائها لأولى أغنياتها وتقول كلماتها:

عايزين قانون يخلى المتبعتر يتلم

 عايزين القانون اللى يبعد عن بناتنا كل الهم

هتقولى فى قانون هقولك فين يا عم؟

عدم التفاعل مع الوجود زى الشخص الأصم.

وتقول ميام: أكتشفت قدرتى على التأليف فى سن الثامنة وتطور الأمر مع الوقت حتى تحول لكتابة شعر سريع دون حتى أن أعرف أن ذلك مناسب لـ"الراب"، وفى مرحلة دراستى الاعدادية انتشر هجوم بعض مطربى "الراب" على الفتيات، مما أستفزنى وجعلنى أقرر أننا كفتيات يمكننا رد هذا الهجوم ومناقشة قضايانا المسكوت عنها، أما قبل البرنامج، فكان لى نفس النشاط، لكن بمحيط أصدقائى فقط، حيث كنت أغنى معهم فى الشارع وأنشر كتاباتى على الإنترنت، بجانب متابعتى للحركات المضادة للتحرش وقوانين حقوق المرأة والإنسان، وبدأت أقارن بين القوانين والمواثيق الدولية ونظيرتها المصرية، وبالمناسبة الرصيد القانونى لدينا جيد، لكنه يحتاج للتفعيل.

Katen Doe

كريم حسين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

المزيد من فن

فى وداع الفنان النبيل لطفى لبيب.. الجندى المقاتل فى الكتيبة 26

علينا أن نعترف بأن العقل والوجدان المصرى أصابه التلوث السلفى منذ أن تحكم رجال الدين في تفاصيل حيوات الناس،

فى فيلم « F1» براد بيت.. نجم الحلبة الذى يعرف طريقه إلى القلوب

يأتي فيلم F1 في لحظة مفصلية من مسيرة براد بيت، حيث تتقاطع ملامح شخصيته السينمائية مع طبيعة الدور الذي يجسده:...

فى هوجة أغانى الصيف.. البقاء للأصدق

عودة أغانى زياد الرحبانى بعد رحيله .. وحمزة يغرد منفردا

لطفي لبيب .. الضاحك الذى رحل راضياً

رفض تكريم سفارة إسرائيل بعد نجاحه فى «السفارة فى العمارة» قدم دوره فى «عسل أسود» مجاناً.. واشترط ذهاب الأجر كاملاً...