أخبار مصر- سماء المنياوي يقوم المجلس القومي للمرأة بالعديد من الجهود في سبيل نشر الوعي بأهمية دور المرأة ومشاركتها في المجتمع من خلال فروعه المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية، وتعتبر التوعية القانونية من أهم هذه الأنشطة حيث أن جهل المرأة بالمسائل القانونية يساهم فى ضياع حقوقها.. وفى بيان أصدره المجلس القومي للمرأة اليوم الخميس اوضح انه في هذا الصدد فقد فقام فرع المجلس بمحافظة بني سويف بعقد ورشة عمل لمناقشة (قانون الأحوال الشخصية والمقترحات التي من الممكن إضافتها أو حذفها للمواد الخاصة بالقانون ) بمقر الفرع بحضور مجموعه من الشاكيات في مكتب شكاوى المرأة وممثلي بعض الجهات بالمحافظة والوزارات، وتم الخروج بعدد من التوصيات اهمها ضرورة تفعيل دور النيابة العامة المتخصصة في مسائل الأحوال الشخصية على مستوى الجمهورية أسوة بالقاهرة والجيزة لما لهما من قوة في اتخاذ القرارات المستمدة من النيابة العامة، وزيادة عدد الدوائر الخاصة بمحاكم الأسرة واستئنافها حتى تؤدي الغرض المنشود منها، وقصر مدة التقاضي، وأن تنظر المحاكم دعوى تبديد المنقولات الزوجية لأنها من أخطر الدعاوى المتعلقة بالزواج وما يترتب عليها والنظر في إلغاء مكاتب التسوية لأنها لم تفعل الدور الذي أنشئت من أجله ولكن أصبحت سبب من أسباب طول مدة التقاضي بين الزوجين وخصوصاً أنهم منتدبون من خارج وزارة العدل وليس لديهم الخبرة الكافية التي يتطلبها فض المنازعات الأسرية وليس لديهم الحس القانونى للتسوية ) ، كما قام الفرع بتلقى عدد (120) شكوى من خلال سيدات معيلات وتم تحويل بعضها إلى مكتب شكاوى المرأة بالقاهرة. كما قام الفرع بالتنسيق مع الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات ومركز سيداو للديمقراطية بتنفيذ ورشة عمل بعنوان " تغيير نظرة المجتمع للمرأة كشريك في إدارة الشأن العام" من أجل نشر الوعى بأهمية مشاركة المرأة في القضايا العامة، وتم طرح العديد من الموضوعات منها (مفاهيم الديمقراطية والدولة الحديثة والمرأة المصرية والأحزاب في مصر، والآليات الوطنية والدولية لحماية المرأة وتاريخ مشاركة المرأة المصرية) وذلك بمشاركة مجموعه كبيرة من الرائدات الريفيات والزراعيات والقيادات النسائية الطبيعية وغيرها من الشخصيات النسائية الممثلة لمراكز وقرى المحافظة وحاضر فى الورشة ممثلي الجمعية الوطنية والمجلس القومي للسكان ومركز سيداو للديمقراطية. كما قام فرع المجلس بمحافظة الإسماعيلية بالتعاون مع بعض الجمعيات الأهلية العاملة في مجال المناطق المهمشة والعشوائيات بدائرة مركز ومدينة الإسماعيلية، مدينة أبو صوير، حيث تم عقد عدد من جلسات الحوار حول القضايا ذات الأولوية التي تمس بشكل مباشر المرأة والأسرة واعتبرت هذه الجلسات فرصة طيبة لجذب مجموعة من الفتيات وتحفيزهن للعمل في خدمة المجتمع بغرض اختيار العناصر الشابة التي يتوقع أن تتقدم مستقبلاً لأخذ فرصه بالمجالس الشعبية المحلية على أي من مستوياتها سواء القرية، الحي أوالمحافظة.. ومع قرب تحقيق الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو وهي الانتخابات البرلمانية، كان لفروع المجلس بالمحافظات دور فى مجال التوعية السياسية ، حيث قام فرع المجلس بمحافظة الاسكندرية بوضع خطة لتوعية شرائح المرأة المختلفة بأهمية المشاركة السياسية سواء كناخبة أو كمرشحة من خلال أجندة سياسية تتضمن سلسلة ندوات بمديرية الشباب و الرياضة، حيث قام الفرع بتنظيم ندوة تحت عنوان "المرأة والإنتخابات البرلمانية" حضر اللقاء عضوات أمانات المرأة بالأحزاب السياسية وممثلي المجتمع المدني ونماذج من السيدات الراغبات في الترشح في الإنتخابات المقبلة. تناول اللقاء ما قام به المجلس من برامج تدريبية وورش عمل ولقاءات لإعداد كوادر نسائية قادرة على خوض العراك السياسي في الإنتخابات القادمة (مجلس النواب أو المجالس المحلية)، وحث السيدات وزيادة وعيهن بالنزول والمشاركة في قضايا الوطن من خلال الإستفتاءات على الدستور والإنتخابات الرئاسية ، وإستعرضت بهية شاهين مقررة الفرع برامج التثقيف السياسي للكوادر النسائية والشباب وجلسات الإستماع لمشروع الدستور وحملة "إختاري مرشحك ...اعرفي دستورك" بالقرى والظهير الريفي بالأسكندرية. كما شارك فرع المجلس بمحافظة الأسكندرية في اللقاء الذي نظمته الإدارة العامة للجمعيات الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة عن "التمكين السياسي للمرأة" بمقر جمعية خريجات الجامعات الدولية تضمن إلقاء الضوء على جهود المجلس في توعية النساء بأهمية مشاركتهن بقضايا وطنهن سواء كمرشحة في الإنتخابات أوكناخبة من خلال تنظيم العديد من ورش العمل والدورات التدريبية واللقاءات التوعوية خاصة في المناطق الأكثر إحتياجاً. كما أولت فروع المجلس بجمبع المحافظات اهتماماً بعقد مجموعه ندوات توعية بحول موضوعات "الحركات الشعبية ودعم المشاركة السياسية" و"مراكز الشباب ودورها في التنشئة السياسية" ، و"المشاركة السياسية وترسيخ مبادئ الانتماء والمواطنة".
هنأ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشعب المصري، والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة...
هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسى، الشعب المصري وجميع الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد.
هنأ فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قادة الأمة الإسلامية وشعوبها؛ بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.
ثمن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المشاركة المصرية غير المسبوقة في...