احالة حسين سالم ونجليه للجنايات بتهمة الاستيلاء على المال العام

  • الخميس، 10 يناير 2013 12:02 م

أمر المستشار طلعت عبدالله، النائب العام ،الخميس، بإحالة كل من حسين سالم رجل الأعمال، ونجليه خالد وماجدة، و11 من المسئولين بشركتى الاسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول خلال عام 1999 إلي محكمة

أمر المستشار طلعت عبدالله، النائب العام ،الخميس، بإحالة كل من حسين سالم رجل الأعمال، ونجليه خالد وماجدة، و11 من المسئولين بشركتى الاسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول خلال عام 1999 إلي محكمة جنايات الإسكندرية، لاتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء علي مبلغ 36 مليون جنيه، قيمة الطاقة الكهربائية والمولدات الموصلة لشركاته، مما أدى إلى إهدار المال العام.

كما أصدر النائب العام المستشار طلعت عبد الله قرارا بالتحفظ على أموال سالم ونجليه وأزواجهما وأولادهم القصر, مع إدراج اسم حسين سالم ونجليه على قوائم ترقب الوصول على ذمة القضية.

وأمر النائب العام باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة استرداد حسين سالم ونجليه المتواجدين حاليا بأسبانيا, على ضوء الوقائع الجديدة التي أسفرت عنها تحقيقات النيابة العامة في هذه القضية, وذلك عقب رفض المحكمة العليا في أسبانيا تسليم المتهمين المذكورين.

أشرف على إعداد قرار الاتهام المستشار مصطفى حسيني المحامي العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا, وباشر التحقيق أيمن عبد الله, وعصام عبد الرازق رئيسي النيابة وبيتر فانوس وكيل النيابة, بنيابة الأموال العامة العليا بالاسكندرية, بإشراف المستشار أسامة عبد الظاهر المحامي العام لنيابة استئناف الاسكندرية للأموال العامة العليا.

وكانت النيابة قد تلقت بلاغا من المؤسسة المصرية لمكافحة الفساد, والذي تضمن وجود مخالفات شابت تعاقدات شركتي الاسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول مع شركة ميدور للكهرباء (ميداليك) والتي يمتلكها ويساهم فيها رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه, وذلك في غضون عام 1999 .

وكشفت التحقيقات عن حصول حسين سالم على تصريح لبيع الطاقة الكهربائية من خلال
الشركة التي قام بتأسيسها ونجليه, إلى شركتي الاسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول دون وجه حق, وقيامه بالتعاقد مع الشركتين الأخيرتين لبيع الطاقة الكهربائية لهما بالمخالفة للوائح.

وأشارت التحقيقات إلى أن ضررا جسيما قد لحق بأموال شركتي البترول من جراء هذين
التعاقدين, فضلا عن وجود منفعة حصل عليها رجل الأعمال حسين سالم ونجليه, دون وجه
حق, بلغت جملتها 36 مليون جنيه.

وكانت النيابة العامة قد طلبت تحريات هيئة الرقابة الإدارية حول الواقعة, وقامت بتشكيل لجان لفحص التعاقدات المذكورة, واستمعت إلى العديد من الشهود, وتوصلت إلى العديد من المستندات الهامة, والتي أسفرت عن صحة قيام المتهمين بارتكاب الواقعة المنسوبة إليهم.

كما قامت النيابة بتبادل المعلومات والمستندات مع جهاز الكسب غير المشروع أثناء التحقيقات, باعتبار أن الجهاز يباشر بدوره التحقيق في وقائع متصلة بوقائع الاتهام التي حققتها النيابة, وذلك في سبيل الحصول على الأدلة والقرائن, في ظل سياسة تبادل المعلومات والتنسيق مع الأجهزة القضائية المختلفة التي تنتهجها النيابة العامة.

واستبعد قرار الاتهام المهندس ماهر أباظة وزير الكهرباء الأسبق، من قرار الإتهام نظرًا لوفاته ولا وجه لإقامة الدعوى ضده و ذلك بحسب جريدة الاهرام .

ومن المقرر أن يعقد المستشار حسن ياسين، المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة، مؤتمرا صحفيا الخميس للإعلان عن تفاصيل التحقيقات، التى جرت فى تلك القضية، والاتهامات المسندة لرجل الأعمال الهارب.

أخبار ذات صلة

المزيد من مصر

عبد العاطي يبحث سبل تعزيز العمل الأفريقي المشترك

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج،اليوم الثلاثاء، سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع محمود علي يوسف،...

صور..النيابة العامة تجري تفتيشا لمركز إصلاح وتأهيل 15 مايو (1، 3، 4، 6)

أعلنت النيابة العامة إنه في إطار توجيهات النائب العام المستشار/ محمد شوقي، بشأن التفتيش الدوري على مراكز الإصلاح والتأهيل وأقسام...

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السلوفيني سبل تطوير العلاقات الثنائية

بحث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، هاتفيا، مع توني كايزر، وزير الخارجية والشئون الأوروبية بجمهورية...

الوزراء يرصد إشادة منظمة الصحة العالمية بجاهزية منظومة الترصد الوبائي في مصر

سلط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الضوء حول التقييمات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية بشأن تصنيف احتمالات انتقال فيروس "إيبولا" إلى...