تراجع أرباح أرامكو 3% في الربع الثاني من 2024 مع استمرار خفض الإنتاج

  • أ ف ب
  • الثلاثاء، 06 اغسطس 2024 09:48 ص

أعلنت شركة أرامكو السعودية الثلاثاء تحقيق أرباح بقيمة 29.07 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2024، بتراجع نسبته 3.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما تواصل المملكة خفض إنتاجها.

يبلغ إنتاج السعودية حاليا ما يقارب تسعة ملايين برميل يوميًا أي أقل من قدرتها الإنتاجية البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وقالت المجموعة العملاقة، خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، والمملوكة بشكل كبير للدولة التي تعد أكبر مصدر للنفط، في بيان على موقع البورصة السعودية "تداول" إن "صافي الدخل بلغ 109.01 مليار ريال سعودي (29.07 مليار دولار) للربع الثاني من عام 2024، مقارنة مع 112.81 مليار ريال للربع ذاته من عام 2023"، مشيرة إلى أن ذلك بسبب "تأثير انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير".

جاء ذلك بعدما تراجع صافي أرباح الشركة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت شركة "جدوى" للاستثمار ومقرها الرياض الأسبوع الماضي أن متوسط الإنتاج بلغ 8.8 مليون برميل يوميا في يونيو.

ويعود ذلك إلى سلسلة من قرارات خفض الإنتاج بدأت في أكتوبر 2022 عندما أعلن تحالف "أوبك بلاس" للدول المصدّرة للنفط بقيادة السعودية وروسيا، خفض الإنتاج بمقدار نحو مليوني برميل يوميا في محاولة لدعم الأسعار.

إضافة إلى ذلك، أعلنت الرياض في أبريل 2023 خفضا مقداره 500 ألف برميل يوميا في إطار تحرك مشترك مع تحالف "أوبك بلاس" لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يوميا.

 

أ ف ب

أ ف ب

وكالة فرانس برس (أ ف ب) هي وكالة أنباء دولية تتخذُ من العاصِمة الفرنسيّة باريس مقرًا لها.

أخبار ذات صلة

السعودية
كوريا الجنوبية والسعودية
وزير الكهرباء
مدبولي
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز
حجاج
عرفات
"الدفاع السعودية": اعتراض وتدمير مسيّرتين خلال الساعات الماضية

المزيد من اقتصاد

سيارات لوتس الصينية تصل كندا ضمن اتفاق أوتاوا- بكين لتوسيع التجارة الثنائية

أعلن السفير الصيني في كندا، وانج دي، اليوم الأحد، أن سيارات لوتس الكهربائية التابعة لمجموعة جيلي ستصل إلى كندا الشهر...

رئيس "الإصلاح الزراعي" يتفقد جمعيات الغربية لمتابعة صرف الأسمدة

بتكليفات من علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أجرى المهندس محمد الخطيب، رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، جولة تفقدية مفاجئة...

غرفة شركات السياحة تناقش الاستعدادات لموسم الحج والحفاظ على تميز الحج السياحي

في ضوء ما بدأته اللجنة من اجتماعات مكثفة مع شركات السياحة استعداد للموسم الجديد للحج والعمرة ، استضافت غرفة شركات...

وزير الاستثمار: مصر تمتلك مقومات تؤهلها لتصبح مركزا إقليميا للطاقة النظيفة

استقبل الدكتور محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، السفير إريك هوسم، سفير مملكة النرويج لدى جمهورية مصر العربية، وتيرجي بيلسكوج،...