مدبولي: نسعى لتحقيق معدلات نمو بواقع 5% و6% خلال عامي 2024 و2025

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إنه على الرغم من التحديات العالمية فإن مصر تستهدف تحقيق مؤشرات أداء إيجابية للاقتصاد، إذ تخطط الحكومة لتحقيق معدلات نمو للناتج المحلي الإجمالي بواقع 5% و6% خلال عامي 2024 و2025، وتستهدف تحقيق فائض أولي بمعدل 2.1% في العام المالي 2023/2024، والصعود بهذه النسبة مستقبلا إلى 2.5%، موضحا أن هذا من شأنه هبوط مستويات الدين العام إلى نحو 78% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2026/2027، ومؤكدا أن ملف إدارة الدين يعد أولوية للحكومة بجميع هيئاتها.

جاء ذلك خلال القاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، كلمة خلال افتتاح مؤتمر "سي آي كابيتال للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في دورته السابعة، وذلك بحضور وزراء: التخطيط، والمالية، والتعاون الدولي، وقطاع الأعمال، ونخبة بارزة من المستثمرين ومؤسسات وبنوك الاستثمار العالمية، وعدد كبير من المستثمرين المحليين.

وفي مستهل كلمته، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بافتتاح النسخة السابعة من مؤتمر "سي آي كابيتال للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، قائلا: نجتمع هنا اليوم في وقت ثبُتت فيه أهمية اتفاقيات الشراكة والتكاتف في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أنه، في إطار رغبة الحكومة في مواجهة هذه التحديات وتمهيد الطريق لبلوغ التعافي الاقتصادي، نسعى إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة غير المستغلة التي تمتلكها الدولة المصرية.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي أتوجه بالشكر لجميع الشركاء والمستثمرين والرؤساء التنفيذيين وقيادات القطاع الصناعي وجميع الحضور الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم ليكونوا جزءا من فعاليات هذا الحدث في ظل هدف واحد يجمعهم، ألا وهو استكشاف فرص الاستثمار المتنوعة، مُضيفا أن تواجدنا اليوم لدليل على أن الشراكات متعددة الأطراف سواء في القطاع الخاص أو العام، من شأنها تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المشتركة.

وفي إشارة إلى الظروف العالمية الراهنة، قال مدبولي إن العالم يواجه تحديات استثنائية، وبينما تعمل الحكومة على مجابهة هذه التحديات، فإنها تدرك جيدا طبيعة الآليات والسياسات التي تسهم في تهيئة مناخ أكثر جاذبية للاستثمار.

وأضاف مدبولي المستثمرون حول العالم لديهم شهية لكتابة قصص نجاح جديدة واعدة مدعومة بخطط ومستهدفات واضحة، ونحن من جانبنا نرمي إلى تحويل هذه الآمال إلى واقع، ولهذا السبب فإن مصر ترحب دائما باللقاءات البنّاءة التي تستشرف الرؤى المستقبلية وتتجاوز الآليات التقليدية للاستثمار.

Katen Doe

شيرين حسين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
مدبولى
رئيس الوزراء
مدبولي
رئيس الوزراء
وزير البترول
وزير الصناعة
بناة مصر
مدبولي

المزيد من اقتصاد

wave
بايدن يوقع اليوم على مشروع قانون رفع سقف الدين الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيوقع اليوم السبت على مشروع القانون الذي أقره الكونجرس هذا الأسبوع لرفع سقف الدين...

"أوبك" تمنع وسائل إعلام أجنبية من تغطية اجتماعاتها في فيينا مطلع الأسبوع

قال صحفيون ومؤسسة "بلومبرج" وأشخاص مطلعون يوم الجمعة إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رفضت تقديم تصاريح لصحفيين من "رويترز"...

وول ستريت تغلق مرتفعة مدعومة ببيانات الوظائف وتجنب التخلف عن السداد

أغلقت الأسهم الأمريكية على ارتفاع يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير سوق العمل لشهر مايو أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك...

مطار الغردقة الدولي يستقبل أولى الرحلات من مطار طشقند

استقبل مطار الغردقة الدولي يوم الجمعة أولى رحلات شركة "My freighter" القادمة من مطار أوزبكستان/طشقند وعلى متنها 171 من السائحين،...