قوة مصر الناعمة.. المؤتمر الاول لمناقشة تعزيز مكانة مصر الدولية

انطلقت فعاليات المؤتمر الأول بعنوان "الآثار والتراث.. قوة مصر الناعمة"، والذي تنظمه وزارة السياحة والآثار، ليكون منصة علمية حوارية مشتركة تجمع بين الأثريين من كل من المجلس الأعلى للآثار، والأكاديميين من أساتذة كليات الآثار بالجامعات المصرية المختلفة، والمعاهد الأثرية الأجنبية، بهدف تسليط الضوء على دور التراث الثقافي في تعزيز مكانة مصر الدولية، ومناقشة آليات تطوير التعليم الأثري والابتكار الرقمي في هذا القطاع الحيوي.

وعقدت جلسات المؤتمر امس السبت بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بهدف تبادل الخبرات وبحث سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب الأثري بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل والتطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

انطلقت فعاليات المؤتمر الأول بعنوان "الآثار والتراث.. قوة مصر الناعمة"، بهدف تسليط الضوء على دور التراث الثقافي في تعزيز مكانة مصر الدولية، ومناقشة آليات تطوير التعليم الأثري والابتكار الرقمي في هذا القطاع الحيوي.

بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية ألقاها الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تلاها كلمة للسيد وزير السياحة والآثار (رئيس المؤتمر)، أكدا فيها على أهمية الحفاظ على الهوية المصرية ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية في إدارة المواقع الأثرية.

الجلسة الأولى: التعليم الأثري في عصر الرقمنة

شهدت الجلسة الحوارية الأولى، التي ترأسها الأستاذ الدكتور محسن صالح، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، نقاشات موسعة حول "الاتجاهات الحديثة في التعليم الأثري في عصر التطور التكنولوجي والرقمي". واستعرض المتحدثون، ومن بينهم رؤساء جامعات وعمداء كليات متخصصة، سبل توظيف الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في التعليم الأثري، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل المعاصر.

الجلسة الثانية: نماذج التعاون الدولي

وفي الجلسة الثانية، التي أدارها الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار، تم استعراض "نماذج ناجحة من التعاون الدولي والإقليمي". وشارك في الجلسة نخبة من الخبراء الدوليين، من بينهم مدراء المعاهد الأثرية الفرنسي والألماني، حيث ناقشوا مشروعات الحفظ والترميم المشتركة، ودور الشراكات الدولية في تنمية قدرات العاملين بالقطاع وتطوير المناطق التراثية عمرانياً واجتماعياً.

الجلسة الثالثة: الآثار كمحرك اقتصادي واجتماعي

واختتم المؤتمر جلساته الحوارية بجلسة حملت عنوان "السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة (الدور الاقتصادي والاجتماعي للآثار)"، برئاسة الأستاذة الدكتورة سها بهجت، مستشار وزير السياحة والآثار. وركزت الجلسة على كيفية دمج المجتمعات المحلية في حماية التراث، وتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية السياحية وضرورات الحفاظ الأثري، بمشاركة خبراء من مؤسسة "الأغا خان" والمتحف القومي للحضارة المصرية.

الختام والتوصيات

وأكد المشاركون في ختام المؤتمر على ضرورة تعزيز الهوية الوطنية من خلال تنشيط السياحة الثقافية، وتفعيل آليات التكامل المؤسسي بين الجهات المعنية بالآثار والسياحة، مع التوسع في استخدام التقنيات الرقمية لضمان استدامة المواقع الأثرية المصرية للأجيال القادمة.

سماء المنياوي

سماء المنياوي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

اثار مستردة
ذكرى دخول العائلة المقدسة
المتحف المصري الكبير ينظم ملتقى علميا دوليا
زاهي حواس
يوم ثقافي
متحف الأقصر
اثار
وزارة السياحة

المزيد من فن وثقافة

وائل كفورى يحيى حفلا غنائيا فى أبو ظبى يوم 13يونيو الجارى

يستعد الفنان وائل كفوري، لإحياء حفل غنائي، السبت القادم، في مدينة أبو ظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن سلسلة...

وزيرة الثقافة تبحث تعزيز التعاون الموسيقي والفني بين مصر وفرنسا

أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة جيهان زكي، حرص مصر على تعميق التعاون الثقافي مع فرنسا، بما يعكس قوة ومتانة العلاقات الثنائية...

من باريس.. وزيرة الثقافة تفتح آفاقا جديدة للتعاون مع معهد العالم العربي

التقت الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، بآن كلير ليجندر، رئيسة معهد العالم العربي بباريس والمستشارة السابقة للرئيس الفرنسي، لبحث سبل...

نقابة الموسيقيين تنعي الراحل "عبد العزيز مخيون"

نعت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل، ببالغ الحزن والأسى، الفنان عبد العزيز مخيون، والذي رحل عن عالمنا صباح...