تشير دراسة جديدة إلى أن تناول جرعة يومية من الكركم - ذلك التوابل الذهبي الموجود في الكاري - قد يساعد على إنقاص الوزن وتنحيف محيط الخصر.
جمع العلماء نتائج 20 تجربة سريرية قياسية، ووجدوا أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركم أو مكونه النشط الكركمين أدت إلى انخفاض ملحوظ في وزن الجسم ودهون البطن لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وفقا لـdaily mail.
في المتوسط، فقد المرضى الذين تناولوا هذه التوابل ما يقرب من 2 كجم (4.1 رطل) أكثر من الذين تناولوا حبة دواء وهمية.
انخفض محيط الخصر بمقدار 2 سم تقريبًا ، بينما انخفضت نسبة الدهون في الجسم بنحو 3%.
بالنسبة للمصابين بمرحلة ما قبل السكري - وهي الحالة التي تسبق الإصابة بمرض السكري الكامل - كان التأثير أكبر قليلاً، حيث بلغ متوسط فقدان الوزن 2.5 كجم وانخفض محيط الخصر بأكثر من بوصة.
حللت المراجعة، المنشورة في مجلة Nutrition & Diabetes، تجارب استمرت ما بين ثمانية و36 أسبوعًا، بجرعات يومية تتراوح بين 80 ملغ وأكثر من 2000 ملغ.
تتوفر المكملات الغذائية على نطاق واسع في المتاجر الكبرى، حيث تبيع Holland & Barrett، على سبيل المثال، زجاجة تحتوي على 90 كبسولة مقابل 14.75 جنيهًا إسترلينيًا - أي ما يعادل 16 بنسًا فقط للكبسولة الواحدة.
أكد الخبراء أن النتائج، وإن كانت واعدة، إلا أنها متواضعة مقارنةً بالجيل الجديد من لقاحات إنقاص الوزن.
يفقد المرضى الذين يتناولون ادوية إنقاص الوزن ما بين 15 و20% من وزن أجسامهم - أي ما يعادل 2 أو 3 أحجار - مقارنةً بـ 4-5 أرطال فقط مع الكركم.
قال خبير التغذية الدكتور آدم كولينز، من جامعة سري: "على الرغم من أن النتيجة لافتة للنظر، إلا أنه من المثير للاهتمام أن نرى أن فقدان الوزن يحدث بشكل أساسي لدى الأفراد غير البدناء (مؤشر كتلة الجسم أقل من 30).
إن تأثيرات الكركم على حرق الدهون ما زالت تخمينية، وتستند إلى حد كبير على دراسات أجريت على الحيوانات والخلايا."
وأضاف البروفيسور توم ساندرز، الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية في كلية كينجز كوليدج لندن: "كان متوسط فقدان الوزن البالغ 1.9 كجم متواضعًا للغاية.
ولأن الكركم أصفر فاقع، فمن الصعب إغفال المشاركين عن علاجه. في الواقع، لم تُظهر معظم الدراسات أي فقدان مفيد للوزن."
قال الخبير المستقل الدكتور توماس م. هولاند، من جامعة راش في شيكاجو: "حتى التحسنات الطفيفة في السمنة المركزية يمكن أن تقلل من مخاطر الأمراض الأيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية".
كما يُحذر الباحثون والجمعيات الخيرية من أن مكملات الكركم ليست آمنة للجميع.
ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو مشاكل في الكبد، أو انسداد القناة الصفراوية، أو حصوات المرارة، أو أمراض القناة الصفراوية، تجنبها.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...
أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...
أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...
لا تزال الطبيعة تفصح عن أسرارها كل يوم ، فهناك في غابات الأمازون المطيرة في الإكوادور، حيث التنوع البيولوجي الهائل...