دراسة تحذر من أطعمة "صحية" تعزز نمو الأورام

كشفت دراسة حديثة عن أطعمة "صحية" قد تعزز نمو الأورام .

يُعد البيض والمكسرات والتوفو ثلاثة من بين العديد من الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية، وهي ضرورية للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك وظائف الدماغ وصحة العظام والنمو والتطور الطبيعي.

في حين أنه من المهم تضمين أحماض أوميجا 6 الدهنية في نظامك الغذائي لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها بنفسه، ينصح الخبراء بتناولها باعتدال، وفقا لـthe sun.

كما يحثّون الناس على التركيز على تناول حمض دهني أساسي آخر، وهو أوميجا 3، الموجود في أسماك مثل السلمون والماكريل والسردين.

ويعود ذلك إلى أن أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية ضرورية للصحة، إلا أن أوميجا 3 غالبا ما تعتبر أكثر أهمية نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات وفوائدها المحتملة لصحة القلب والدماغ والعين.

تتوفر أحماض أوميجا 6 بشكل أكبر في الأنظمة الغذائية الغربية، وقد رُبطت بالالتهاب في الدراسات.

اقترح باحثون في كلية طب وايل كورنيل سببا آخر لعدم تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 6، وهو قدرتها على مساعدة الخلايا السرطانية على النمو والتكاثر.

في إطار دراستهم، أُعطيت فئران خلايا سرطان الثدي، وأُطعمت مجموعة منها زيت القرطم الغني بحمض اللينوليك (وهو حمض دهني أساسي من أوميجا 6).

أظهرت الفئران التي أُطعمت الزيت نموا أسرع للأورام مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي التي لم تستهلك حمض اللينوليك.

ووجد الباحثون أن حمض اللينوليك ينشط بروتين mTORC1، الذي يعتبر "مركز التحكم" في الخلايا، والذي يحدد ما إذا كانت الخلايا تنمو أو تنقسم أو تنتج البروتينات.

في حالات سرطان الثدي العدواني، يحفز حمض اللينوليك الزائد بروتين mTORC1 بشكل مفرط، مما يُغذّي نمو الورم.

قال الدكتور جون بلينيس، كبير مؤلفي الدراسة وباحث السرطان في كلية طب وايل كورنيل: "نعلم الآن أن حمض اللينوليك يغذي نمو خلايا السرطان بطريقة محددة.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

دراسة
وعي الذكاء الاصطناعي
كبار السن
مكافحة السرطان
القطط المنزلية
الخلايا
فيتامين B
الإفراط في الرياضة يدمر خلايا الدم

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...