الخبراء يكتشفون مشروبا يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

من المعروف منذ زمن طويل أن الحليب مفيد للأسنان والعظام.

اكتشف الخبراء أن تناول كوب من الحليب يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة الخمس تقريبًا، وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من نصف مليون امرأة، وفقا لـdaily mail.

يمكن أن يرتبط تناول 300 ملغ إضافية من الكالسيوم يومياً – أي ما يعادل الكمية الموجودة في كوب كبير من الحليب – بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 17%، أو سرطان القولون.

وقام العلماء بتحليل البيانات الغذائية لأكثر من 542 ألف امرأة للتحقق من العلاقة بين 97 منتجًا ومغذيات وفرص إصابة شخص ما بالسرطان.

وأظهرت النتائج أن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والزبادي ارتبطت بانخفاض خطر التشخيص على مدى 16 عاما.

وُجد أن الكالسيوم له تأثير مماثل من مصادر الألبان وغير الألبان، مما يشير إلى أنه العامل الرئيسي المسؤول عن تقليل المخاطر.

ومع ذلك، اكتشف الفريق أن تناول الكثير من الجبن أو الآيس كريم لم يحدث فرقا.

وانخفض استهلاك الحليب إلى النصف تقريبا مقارنة بما كان عليه قبل نصف قرن في الولايات المتحدة، كما تتراجع المبيعات في المملكة المتحدة مع تحول الناس إلى الشوفان واللوز وغيرها من الإصدارات الخالية من الألبان.

كما عززت نتائج الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة Nature Communications، العلاقة الواضحة بين استهلاك الكحول وارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.

وكانت اللحوم الحمراء والمعالجة من بين الأطعمة الغذائية الأخرى المرتبطة بارتفاع فرص الإصابة بسرطان الأمعاء، حيث يرتبط تناول 30 جرامًا أكثر يوميًا بزيادة خطر الإصابة بنسبة 8%.

أسماء فاروق

أسماء فاروق

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

خ
اعشاب
م
مكسرات
شاطئ البحر يخفف التعب
سرطان الزائدة الدودية
ناسا
البروتين الصافي

المزيد من علوم وتكنولوجيا

جامعة القاهرة تطلق ثاني إصدار من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...

علماء يكتشفون نوعا جديدا من العناكب يتخفى في هيئة فطر

لا تزال الطبيعة تفصح عن أسرارها كل يوم ، فهناك في غابات الأمازون المطيرة في الإكوادور، حيث التنوع البيولوجي الهائل...

البروتين الحيوانى أم البروتين النباتى.. اكتشف بنفسك

اصبح علم الأغذية من أكثر العلوم التي يهتم بها العلم حاليا لدورها الفاعل في بناء حياة صحية للجميع . وفى...

مدن أمريكية تسجل أسرع ارتفاع في درجات حرارة الصيف خلال نصف قرن

كشف تحليل حديث لبيانات درجات الحرارة في الولايات المتحدة أن خمس مدن شهدت أسرع ارتفاع في درجات حرارة الصيف خلال...