كشفت دراسة حديثة إلى أن شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميا بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة.
واكتشف الباحثون أن تناول أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميا كان مرتبطا بارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم ببطء مع مرور الوقت.
ويعتقد الفريق أن تأثير الكافيين على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم يسبب تآكل الأوعية الدموية والقلب، مما يؤدي إلى إضعافها وإلحاق الضرر بها.
وخلص الباحثون إلى أن هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابة الفرد بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.
قالت الدكتورة نانسي كاجاثارا، مؤلفة الدراسة: "بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن استهلاك الكافيين بانتظام قد يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".
وتوصل الدكتورة كاجاثارا وفريق من الباحثين من كلية الطب ومستشفى زيدوس في الهند إلى هذه الاستنتاجات من خلال دراسة 92 شخصا يتمتعون بصحة جيدة، حيث قاموا باختبار معدل ضربات القلب وضغط الدم لكل فرد قبل وبعد أداء تمارين القلب لمدة ثلاث دقائق.
كما سجلوا معلومات حول التركيبة السكانية الخاصة بهم واستخدامهم للكافيين - بما في ذلك ما إذا كانوا يفضلون القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية.
واستهلك ما يقرب من 20 % من المشاركين أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميا، وهذا يعادل مشروبين من مشروبات الطاقة، أو ما يقرب من تسعة أكواب من الشاي الأسود أو 11 زجاجة كوكاكولا.
يوصي مركز السيطرة على الأمراض وهيئة الخدمات الصحية الوطنية بعدم شرب أكثر من 400 مليجرام يوميا، أما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، فإن الإرشادات أقل.
كان الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 400 مليجرام يوميا أكثر عرضة بشكل كبير لارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل عام وبعد إكمال جلسة القلب والأوعية الدموية لمدة ثلاث دقائق.
وحذر الباحثون من أن نتائجهم قد تكون أيضا ناجمة عن اختلافات أخرى بين المشاركين - مثل مستويات نشاطهم، أو أعمارهم، أو عاداتهم الغذائية الأخرى، وكان الأشخاص الأكثر عرضة لاستخدام الكافيين بكميات زائدة بهذه الطريقة هم النساء اللاتي يعشن في المناطق الحضرية ويعملن في بيئة الأعمال.
ومع ذلك، قال الفريق البحثي "إن زيادة الوعي بهذه المخاطر أمر حيوي لتحسين صحة القلب للجميع".
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
دعا عدد من رؤساء الحكومات السابقين والأكاديميين وخبراء الصحة العالمية إلى الإسراع بإبرام اتفاق دولي للوقاية من الأوبئة والاستجابة لها،...
تعتزم الحكومة البريطانية شراء رقائق الذكاء الاصطناعي من شركات التكنولوجيا المحلية في إطار خطة تهدف إلى تعزيز بقاء الشركات المتخصصة...
أعلنت وزارة الزراعة في جنوب إفريقيا رسميا دمج لقاح إنفلونزا الطيور ضمن برنامجها لمكافحة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مما يمثل...
أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...