"مبادرة الألف يوم الذهبية بداية سليمة = مستقبل واعد".. ندوة بمجمع إعلام القليو

نظّم مجمع إعلام القليوبية –اليوم الاثنين- ندوة توعوية تحت عنوان "مبادرة الألف يوم الذهبية بداية سليمة = مستقبل واعد"، بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالقليوبية، وذلك في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار "تنمية الأسرة .. استثمار في بكره" بهدف رفع الوعي المجتمعي بأهمية بناء الإنسان صحيا ونفسيا واجتماعيا وتعزيز قدراته باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية الشاملة وبناء مجتمع قادر على مواجهة التحديات المختلفة وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، تحت إشراف الدكتور/ أحمد يحيى مجلي - رئيس قطاع الإعلام الداخلي.

شارك في الندوة :د. نوال فايق عمران - مدير إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بالقليوبية. بدأ الحوار بكلمة، ريم حسين عبد الخالق - مدير مجمع إعلام القليوبية،
 
وأكدت أن مبادرة الألف يوم الذهبية التي أطلقتها وزارة الصحة تأتي كأحد أهم البرامج الوطنية الرامية إلى تعزيز صحة الأم والطفل خلال المراحل الحرجة من الحمل وحتى إتمام الطفل لعامه الثاني.
 
وأشارت إلى أن هذه المبادرة بدأت في محافظة القليوبية في أبريل 2024، وهي جزء من المرحلة الثانية للمبادرة التي تستهدف تعميمها في جميع محافظات الجمهورية. وأوضحت أن المبادرة تمثل خطوة استراتيجية تعكس حرص الدولة على بناء جيل يتمتع بصحة أفضل، من خلال نشر الوعي بالممارسات الصحية السليمة، وتوفير المتابعة الدقيقة والدعم الطبي والتثقيفي للأمهات في هذه الفترة الحيوية.
 
وفي سياق متصل، أوضحت، د. نوال عمران، أن المبادرة تُعَد واحدة من أهم تدخلات وزارة الصحة لرفع جودة حياة الأسرة المصرية، من خلال تقديم خدمات متكاملة تشمل التغذية السليمة للأم والطفل، والمتابعة الدورية للحمل، والوقاية من الأمراض، والتوعية بممارسات الرعاية الصحية الحديثة. وأشارت إلى أن "الألف يوم الأولى من حياة الطفل" تمثل نافذة ذهبية يمكن من خلالها وضع أساس متين لنمو سليم وصحة متكاملة، مؤكدة أن الاستثمار في صحة الأمهات والأطفال خلال هذه الفترة لا يحمي الأسرة فحسب، بل يساهم في بناء مجتمع أقوى وأكثر إنتاجًا.
 
 وأضافت أن أهداف المبادرة تركز على رفع الوعي بأهمية المباعدة بين الولادات لأكثر من ثلاث سنوات، وهو ما أثبتت الدراسات تأثيره الإيجابي على صحة الأم والطفل معًا، مشددة على دور غرف المشورة الأسرية في تحقيق هذه الأهداف، وأهمية العودة إلى الولادات الطبيعية لما قد تسببه الولادة القيصرية من مخاطر على صحة الأم والطفل، بالإضافة إلى دعم الولادة الطبيعية والحد من الولادات القيصرية غير الضرورية ومكافحة التقزم وسوء التغذية والأنيميا و تعزيز الرضاعة الطبيعية .
 
واختتمت كلمتها بالتأكيد بأن "بداية سليمة" تعني مستقبلًا واعدًا، داعية جميع الأسر إلى الاستفادة من خدمات المبادرة لضمان نشأة أطفال أصحاء قادرين على الإسهام في نهضة الوطن .

ممدوح عزوز

ممدوح عزوز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

ثلفث
يلبرس

المزيد من محافظات

محافظ أسوان  يتابع افتتاح مسجدين جديدين بدراو والسباعية 

فى ضوء جهود الدولة المتواصلة لإعمار بيوت الله ، والتي تشهد تنفيذ أعمال الإنشاء والتطوير ورفع الكفاءة للمساجد بمختلف أنحاء...

محافظ المنيا يوجه برفع كفاءة منظومة الحملة الميكانيكية على مستوى المراكز

في إطار خطة محافظة المنيا لرفع كفاءة الحملة الميكانيكية وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة، عقد اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا،...

محافظ القليوبية يفتتح مسجد ياسين الجبل ميت كنانة

افتتح اليوم مسجد ياسين الجبل بقرية ميت كنانة التابعة لمركز طوخ، وذلك عقب الانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد الشامل للمسجد،...

محافظ أسوان يوجه بسرعة إنهاء إجراءات الطرح والترسية لمشروعات الخطة الاستثمارية

أعطى المهندس عمرو لاشين محافظ أسوان توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن بالتنسيق مع الجهات المختصة لسرعة إنهاء إجراءات الطرح والبت والترسية...