رئيس جامعة بنها يستقبل مدير مشروع التميز للزراعة والمياه

استقبل الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، الدكتور عصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) ، والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة بمشتهر، والدكتور محمد الهباق منسق المشروع بجامعة بنها.

ضم الوفد، محمد صلاح الدين، المساعد التنفيذي لرئيس المشروع، ونهى العماوي، مدير الشراكات، والمهندسة مي وجيه الصادق المدير الفني، وشروق بيومي، مسئول أول المتابعة والتقييم.

هذا وصرح الدكتور ناصر الجيزاوي بأن اللقاء استعرض أهم المحاور والأهداف التي يتبناها، وكذلك الخدمات المنتظر أن يقدمها المشروع للجامعة ومنتسبيها في المرحلة المقبلة.

وأكد أن القيمة العلمية والبحثية للمشروع، أنه يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية، والتطبيقية، وتكامل الجهود البحثية، خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ لمواجهة تحديات التنمية، ودعم الاقتصاد المصري في مجالات الزراعة والمياه، مشيراً إلى أن الجامعة حريصة على مضاعفة النشر الدولي في الأبحاث البينية، والتخصصات المتداخلة، وتوفير جميع سبل الدعم، وتشجيع الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس على إجراء الدراسات، والأبحاث التطبيقية، والإفادة من نتائجها.

 كما استعرض الدكتور عصام شعبان التعريف بأهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها والخدمات المقدمة، فضلا عن أهم محاور المشروع، والتي تتمثل في: الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأسماء الجامعات المصرية، والأمريكية التي تم إدراجها ضمن المشروع، موضحًا أن المشروع يستمر تنفيذه حتى ديسمبر 2028.

و من جانبه، رحب الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية زراعة مشتهر، بالتعاون مع إدارة المشروع بالجامعة الأمريكية، وإتاحة جميع الإمكانيات بكلية الزراعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، مشيرًا إلى أن تعاون الجامعات المصرية الأعضاء بالمشروع مستقبلا في مشروعات بحثية أو بنية تحتية هو السبيل لتحقيق الاستدامة.

 وأضاف الدكتور محمد الهباق، أن مشروع التميز للزراعة والمياه؛ يعزز القدرات العلمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والأساتذة المختصين في هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابي، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس، وكذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية وطرق التديس، كما يعزز العلاقة بين الجامعات المصرية والأمريكية، كما يلتزم المركز بالشمولية من خلال زيادة فرص التعليم والبحث العلمي للمرأة والأشخاص ذوي الهمم ومحدودي الدخل من المصريين.

 يذكر أن مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يشارك فيه 7 من الجامعات المصرية الحكومية وعدد من الجامعات الأمريكية.

 

 

ممدوح عزوز

ممدوح عزوز

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يشهدان بدء حصاد القمح بكلية الزراعة ب
رئيس جامعة بنها يستقبل فريق الدراسات الصيدلية بالأعلى للجامعات
ضض
رئيس جامعة بنها
ضض
جامعة بنها تنظم دورة تدريبية حول الشفافية ومكافحة الفساد
رئيس جامعة بنها يشهد حفل تخريج الدفعة 38 بكلية الطب البشري
جامعة بنها تطلق مبادرة "ريادي صغير" بمدرسة طنط الجزيرة الإعدادية بطوخ

المزيد من محافظات

نائب وزير الصحة تتابع تنفيذ الخطة العاجلة للسكان بأسيوط

استقبل اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، خلال زيارة موسعة...

محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان 

استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج،  الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس...

محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم

عقد اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، اليوم، اللقاء الجماهيري الأسبوعي بديوان عام المحافظة، بحضور  كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أ.ح...

 افتتاح مدرسة تكنولوجية تطبيقية في تخصص المياه بالتعاون مع شركة مياه سوهاج 

التقى  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء طارق راشد محافظ سوهاج والسيد الدكتور كمال سليمان نائب محافظ...


مقالات

حين تتحول المعلومة إلى "قوة وطنية"
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 09:53 م
أسرار التحنيط في مصر القديمة
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 10:00 ص
مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص