أستاذ نحت يحدد شروط تماثيل الميادين وعبلة : تمثالى بألمانيا من 20 عاما

وضع عمل فنى فى ميدان أو جدارية بمكان عام أو محطة مترو أنفاق ليس بالأمر البسيط ،ولكن المفترض أن تكون هناك قواعد منظمة لذلك . وفى حوار لموقع أخبار مصر ببوابة ماسبيرو مع

وضع عمل فنى فى ميدان أو جدارية بمكان عام أو محطة مترو أنفاق ليس بالأمر البسيط ،ولكن  المفترض أن تكون هناك قواعد منظمة لذلك .

وفى حوار لموقع أخبار مصر ببوابة ماسبيرو مع الدكتور محمود مبروك أستاذ النحت بكلية التربية الفنية ومستشار وزير السياحة والآثار للعرض المتحفى ،أوضح الشروط التى يجب توافرها فى تنفيذ العمل الفنى :

#هل هناك شروط عامة يجب توافرها عند وضع أعمال فنية بميدان؟

-بالطبع أولها أن يكون العمل الفنى بسيط وواضح ، مرتفع بشكل مناسب ليراه الناس يشاهد من جميع النواحى ،يتوسط الميدان وتدورحوله السيارات ، وأن يكون له مسار دائرى بقطر لا يقل عن 20 متراً ،مضىء بشكل كافى من البداية إلى المركز حتى لا تحدث حوادث ويجب أن يأخذ موافقات أمنية وموافقة المحافظة على موضوع التمثال وموافقة مرورية حتى لا يكون العمل الفنى عائقا بالعكس ينظم حركة المرور.

#بالنسبة للجداريات بشكل خاص فى محطات المترو .. ما هى الشروط والقواعد التى تنظمها ؟

-أن تكون الجدارية مرتبطة بمكان المحطة وتاريخها.. هل هى منطقة صناعية تجارية سياحية ، وتكون الجدارية علامة على المحطة ويتعرف عليها الراكب بسهولة، ومساحتها كبيرة بطول لا يقل عن 20متراً بحيث يشاهد الراكب جزء من الجدارية عند دخول عربة المترو المحطة حتى وقوف "المترو" .


#ولأن الفنان التشكيلى محمد عبلة له تمثال "سيزيف" الموجود حاليا بوسط مدينة "فالسروده" بشمال ألمانيا ..فكان السؤال: كيف وصل عملك إلى قلب مدينة ألمانية ؟

-ببساطة أعلنوا لمسابقة وطالبوا الفنانين بتقديم أعمالهم، فتقدمت مع عشرين فنان ألمانى، كل فنان قدم اسكتش صغير للتمثال،وحصل عملى على الجائزة الأولى بالاضافة إلى فوز عملين آخرين بالمركزين الثانى والثالث.

#وكيف تقبل الألمان هذا الأمر ؟

-احتج بعض الناس وكان السؤال كيف لفنان غير ألمانى أن يصمم التمثال ؟ إلا أن منظمى المسابقة، قالوا لم نحدد فى شروط المسابقة أن يكون المتقدم ألمانى .

#وماذا كان الحل ؟

-كان الحل أن قرر مجلس المدينة عمل معرض يضم الثلاثة أعمال الفائزة دون ذكر لاسم الفنان على أن يختار أهل المدينة واحداً من هذه الاعمال ليتم تنفيذه ،استمر المعرض لمدة اسبوع شاهده أهل المدينة ومن خلال التصويت تم اختيار عملى ،والتمثال هناك منذ 20 عاما وهم سعداء به .

#مؤخرا تم إزالة جدارية بمترو الانفاق لتشابهها مع أعمال فنان روسى..فى رأيك كيف نتجنب تكرار حدوث مثل هذه الواقعة ؟

-مبدئيا مثل تلك الأعمال لا يصح فيها اسناد العمل بالأمر المباشر بل يجب أن تتم من خلال مسابقة وأن يعلن عن المحطات لأن كل محطة تدل على منطقة لها سماتها التاريخية والأثرية والبيئية ،بعد ذلك يأتى دور اللجنة التى تشاهد الأعمال ،وتشوف الفنان تاريخه وسابقة أعماله ليكون هناك شفافية.


Katen Doe

مروة عز الدين

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave

المزيد من تحقيقات وحوارات

wave
عميد طب طنطا:خطة لزيادة عدد المستشفيات والتوسع في المنظومة الطبية الجامعية

القطاع الطبي في جامعة طنطا.. من العلامات البارزة .. والذي حقق الكثير من النجاحات خلال فترة زمنية وجيزة.. سواء على...

بعد اكتشاف ورشتين بسقارة.."أخبارمصر" يكشف غموض ورش التحنيط بمصر القديمة

ظل التحنيط أحد أهم أسرار الحضارة المصرية القديمة وشهد عدة محاولات لفك شفرة هذا اللغز الذى كان السبب وراء حفظ...

"العاصفة الترابية" تفتح ملف صيانة اللوحات الإعلانية بالمحاور المرورية

"صيانة اللوحات الإعلانية" على الطرق أصبحت ضرورة ملحة بعد مصرع شخص وإصابة 4 أخرين إثر سقوط لوحة إعلانات ضخمة على...

فيديو .. رئيس جامعة طنطا: طورنا استراتيجيتنا لتنفيذ رؤية مصر 2030

في إطار احتفالات جامعة طنطا الممتدة باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشائها .. والتي أصبحت واحدة من أكبر...