النفط يتراجع 2% مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز

  • أ ش أ
  • الجمعة، 26 يونيه 2026 09:52 ص

 انخفضت أسعار النفط بنحو 2% اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات بعدما استئنفت ناقلات النفط الحركة عبر مضيق هرمز.

وتراجعت عقود خام برنت الآجلة بمقدار 1.47 دولار أو 1.95% إلى 73.79 دولاراً للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.44 دولار أو 2% إلى 70.48 دولاراً للبرميل.

وأظهرت بيانات شركة "إل إس إي جي" البريطانية المتخصصة في تقديم بيانات الأسواق المالية أن شركة أرامكو السعودية استأنفت تحميل النفط اليوم في محطة رأس تنورة المطلة على الخليج، بعد توقف استمر قرابة أربعة أشهر.

كما أظهرت البيانات تحميل ناقلتين عملاقتين للنفط، بينما كانت ناقلة ثالثة تنتظر في المنطقة، وتبلغ سعة كل ناقلة نحو مليوني برميل.

وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2% أمس الخميس بعد تعرض سفينة شحن لمقذوف مجهول قرب سلطنة عُمان، ما دفع الأمم المتحدة إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن.

وصرح مسؤولان أمريكيان بأن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور المضيق، فيما أوضحت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تمر خارج مسارات مضيق هرمز المحددة غير مضمون.

ويتجه كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط لتسجيل خسائر أسبوعية تقارب 8%.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس أن شحنات النفط عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في فبراير الماضي، وذلك بعد اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعاد فتح الممر المائي، رغم استمرار المخاوف بشأن استدامة حركة الملاحة.

ومع ذلك، لا تزال حركة السفن أقل بكثير من متوسطها اليومي البالغ 125 سفينة كانت تعبر المضيق قبل اندلاع النزاع في 28 فبراير الماضي.

وأشار محللون إلى أن معظم الزيادة الحالية في حركة شحنات النفط وعدد الناقلات المارة عبر مضيق هرمز تعكس مغادرة السفن التي كانت عالقة سابقاً في الخليج العربي، بينما لا تزال حركة السفن الداخلة إلى الخليج محدودة، ما قد يؤدي إلى تراجع التدفقات مجدداً بعد انتهاء خروج السفن العالقة.

وفي الوقت نفسه، أثارت الزلازل التي ضربت فنزويلا أمس الخميس مخاوف جديدة بشأن الإمدادات، وأظهرت التقييمات الأولية التي أجراها العاملون في قطاع النفط والغاز والتكرير في فنزويلا أن الأضرار كانت محدودة، إذ تقع معظم مناطق الإنتاج والمصافي وخطوط الأنابيب والموانئ بعيداً عن المناطق الأكثر تضرراً.

لكن مصادر أشارت إلى أن انقطاع الكهرباء أثار شكوكاً حول قدرة البلاد على الحفاظ على إنتاجها النفطي عند مستواه الذي كان يقترب من 1.2 مليون برميل يومياً قبل وقوع الزلزال.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

فى تقرير للوكالة الدولية.. توقعات بتقلبات حادة فى سوق النفط العالمى
ارتفاع الأسهم الهندية
وزير الطاقة الأمريكي
النفط
مضيق هرمز
تراجع أسعار النفط  مع استئناف إنتاج المنصات البحرية الأمريكية
ترامب
النفط يتخلى عن مكاسبه بعد إعلان إيران وقف الهجمات على إسرائيل

المزيد من اقتصاد

بيتكوين تتراجع تحت 60 ألف دولار مع نزوح الاستثمارات من الصناديق المتداولة

تراجعت عملة بيتكوين الرقمية المشفرة اليوم الجمعة بنسبة 2.7% إلى 59.918.5 دولاراً ، لتصل خسائرها الأسبوعية إلى نحو 7%، مع...

"وزارة العمل" :في دولة 30 يونيو 2.94 مليار جنيه لحماية العمال وتأهيل الشباب

لم تعد صناديق وزارة العمل مجرد آليات مالية تقدم إعانات أو تمول برامج تدريبية فقط، بل أصبحت أحد أبرز الأذرع...

الأسهم الآسيوية تتراجع بعد زيادات أسعار منتجات "أبل" ومخاوف تكاليف الرقائق

تراجعت الأسهم الآسيوية اليوم الجمعة ، بعد أداء قوي خلال الربع الماضي، إذ أثارت الزيادات الكبيرة في أسعار منتجات شركة...

النفط يتراجع 2% مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز

 انخفضت أسعار النفط بنحو 2% اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات بعدما استئنفت ناقلات...